الإثنين 6 مايو 2024

ويسألونك عن الجوع الخفى!

الجوع الخفى

15-9-2022 | 14:31

كتبت: دعاء نافع

هل لاحظتي أنك تأكلين كثيرا ودائما تشعرين بالجوع و تعانين من زيادة فى الوزن؟ هل تعانين من عدم أو قلة التركيز وتشكين من الصداع؟ تجيب الدكتورة : نيڤين فهمي اخصائية التغذية العلاجية فتقول:

 يجب أن تراقبي نوعية الأطعمة التي تأكلينها فقد تعانين من الجوع الخفي وهو نقص فى الفيتامينات و المعادن التي تتواجد فى الطعام فتناول أطعمة ليس بها العناصر الغذائية التي يحتاجها الجسم تؤدي إلي سوء التغذية وتؤثر علي الصحة و نتيجة لذلك يعاني الكثيرون من مشاكل صحية مزمنة.

ويحدث الجوع الخفى أو نقص المغذيات الدقيقة عندما لا تلبي نوعية الأطعمة التي تأكلينها متطلباتك الغذائية، لذلك لا تحصلي على الفيتامينات والمعادن الأساسية فالنقص فى الفيتامينات والمعادن يسبب الضعف صحيا و زيادة فى الوزن.

والجوع الخفى يؤثر علي نمو الأطفال وتطورهم فيسبب الضعف صحيا و عقليا علي الجسد و تقل قدرتهم علي التعلم.

فعندما لا يحصل الأطفال علي كفايتهم من الحديد، تكون النتائج ضارة فنقص الحديد عند الأطفال يؤدي إلي فقر الدم، وضعف الذاكرة والقدرة علي التركيز والانتباه، مما يؤدي إلي ضعف تحصيلهم الدراسي.

ويتواجد عنصر الحديد فى اللحوم الحمراء، الكبدة، السبانخ، البقوليات، صفار البيض.

ويتواجد فيتامينأفى الجزر، والبطاطا والفلفل الألوان، فيما يتواجد الكالسيوم و فيتاميندالضروري للعظام فى الألبان، التونة، الأسماك، الجبن، ويتواجد الزنك فى اللحوم الحمراء، المكسرات، البيض، الشيكولاتة الداكنة.

فيتامين سي تجدينه فى البرتقال، الليمون، الكيوي، الجوافة، الطماطم، الفراولة.

وتنصح اخصائية التغذية بأن يكون ما نأكله فى كل مرحلة من مراحل الحياة مغذيا، ويحتوي على جميع العناصر لكي نتغلب علي سوء التغذية ومضاعفاته. ونصيحة لكل أم: اهتمي بنوعية الغذاء الذي تقدمينه لأطفالك وليس زيادة كميته فحسب لتجنب تعريضهم لمخاطر الإصابة بمشاكل صحية، وذلك بتجنب تناول الوجبات السريعة والحرص علي تناول الكثير من الخضراوات والفواكه.