الخميس 30 مايو 2024

البواسير مراحل .. والعلاج يعتمد على شدتها

البواسير مراحل .. والعلاج يعتمد على شدتها

21-9-2022 | 16:59

كتبت: نفيسة سعيد

 يعد مرض البواسير أحد الأمراض الشائعة حتى في كبار السن ويصيب نحو نصف البالغين تقريبا ، وهناك حالات تتحسن بعد العلاج ولكن مع تغيير نظام الحياه الذي اصبح غير صحي مع البعض فى الاونة الاخيرة لذلك يعاودهم المرض مره اخرى.

الدكتور /عادل جوده دعبس .. استشارى الجراحة العامة والاورام وجراحة المناظير  يعرفنا في البداية ما هي البواسير وما هي انواعها وما هي اسبابها،  فيقول البواسير عبارة عن تمدد فى اوردة الشرج وتكون مثل دوالي الساقين وبالفعل هى عبارة عن دوالي موجودة في اوردة الشرج والتي تعمل على تغذيته عند حدوث تمدد في الأوردة .

وفي الحقيقة  البواسير نوعين  منها الأولية  والثانوية  بالنسبة  للبواسير الأولية تكون عاده بدون سبب او ضعف عام في الجسم او نقص في احد بروتينات الجسم او وجوده عوامل وراثيه او نتيجة للامساك المزمن .

اما البواسير الثانوية هى عرض لمرض او عندما يكون هناك  ضغط على أوردة  الحوض او فتحة الشرج ذلك يؤدي الى وجود البواسير  مثلما يحدث مع السيدات اثناء الحمل والولادة ولذلك اصبحت تصيب السيدات فى الآونة الأخيرة وذلك بسبب كثره  الحمل والولادة .

واحيانا تكون عرض لمرض بالقولون او المستقيم او الحوض واحيانا لو المريض يعاني من ورم في الشرج  ويتم اكتشافها عند الفحص  ليتم معرفه هناك ورم مثلا فى المستقيم ..

 اما عن الاعراض فالبواسير مثلها مثل اي مرض لها اعراض  وعاده تعرف اعراضها من شكوى المريض من وجود الدم  في البراز او بعد التبرز يكون نزيف شديد او شكوى المريض ان هناك شىء بارز من فتحه الشرج وهناك شعور بالام وعدم الراحة الجلوس و احيانا تكون الاعراض عباره عن افرازات مخاطية تخرج من فتحة الشرج ويصاحبها حكة حول فتحة الشرج .. هذه الأعراض تكون على حسب ظهور البواسير وفى أي مرحلة لان الإصابة بالبواسير مراحل اولى وثانية وثالثة ورابعة.

بالنسبة للمرحلة الأولى يعرفها الدكتور دعبس فى الاصابة  بالبواسير الداخلية ولم تكن مرئيه سواء للمريض او الطبيب عند الفحص ولكن نعتمد على شكوى المريض عن ألم او حكة أو دم فى البراز او افرازات.

اما المرحلة الثانية تعرف من شكوى المريض بإن هناك شىء يخرج من فتحة الشرج عند التبرز ويرجع مكانة مره أخرى وعند الفحص نجدها متورمه .

اما المرحلة الثالثة  يتم فيها ظهور البواسير مع التبرز ولم تختفي الا اذا المريض ضغط عليها بيده ويرجعها لمكانها.

 اما المرحله الرابعة فيقول : تكون فيها البواسير  بحجم كبير وموجودة بصورة مستمرة خارج فتحة الشرج ومهما ضغط المريض عليها لم تعود  لمكانها وهذه المرحلة يحدث فيها مضاعفات ومشاكل تكون عباره عن نزيف حاد يؤدي الى انيميا والاختناق يكون في البواسير الداخلية عندما يحدث انقباض عليها من العضلة وتغلق على البواسير الخارجية واحيانا يحدث تقرحات خاصة في المرحلة الثالثة والرابعة في حاله حدوث اختناق للبواسير.

ونحن دائما فى علاج هذه الحالات دائما يكون على حسب مرحلة ظهور البواسير ونحن غالبا نفضل في البداية العلاج التحفظى وهو الأدوية وبعض النصائح مع علاج الامساك وننصح بالغذاء المتوازن وتناول الخضروات وكثر تناول السوائل مع اعطاء بعض الملينات الخفيفة في حاله الامساك مع بعض الأدوية الموضعية وهذا يحدث في المراحل الاولى والثانية ولكن عندما يكون العلاج مفعوله بطيء نضطر لحقن البواسير بماده  تساعد على تجلطها وتؤدي لتليفها واختفائها  وان لم يأتي هذا بنتيجة شفاء سريعة هنا نلجأ لاستئصال البواسير بالليزر او بحلقات مطاطية تجعلها تختفي.

اما اذا كانت البواسير في المرحله  الثالثة اوالرابعة فيكون العلاج الجراحى  افضل مثل الاستئصال او عن طريق الدباسة الجراحية لإن الليزر تكون نتائجه افضل فى المرحلة الأولى والثانية  اما المراحل الاخرى المتأخرة لا يفضل حتى لاتحدث مضاعفات .

ويختتم: ما استطيع قوله ان علاج البواسير بكل مراحله اصبح أسهل من الماضى مع التقدم العلمى والطبى ومع وجود التقنيات الحديثة فى الطب اصبحت الجراحات افضل.