الخميس 25 ابريل 2024

للطلاب والوالدين ..7رسائل مهمة لتحصيل دراسى جيد

7رسائل مهمة لتحصيل دراسى جيد

4-10-2022 | 13:39

كتب: أحمد محمود

يحدث سوء التغذية عندما يحصل الفرد على عدد قليل جداً أو كثير من العناصر الغذائية مما يؤدى إلى مشاكل صحية هكذا تقول الدكتورة منى حسين عبدالرحمن أستاذ التغذية بمعهد بحوث الصناعات الغذائية وقد حددت الدكتورة نقص أو زيادة أو إختلال توازن الطاقه كأسباب تؤثر سلبياً على أنسجة الجسم وشكله.

وتضيف: فى حالة زيادة المتناول من الطاقة تحدث السمنة ومايصحبها من أمراض كالسكر وأمراض القلب  وفى حالة نقص المتناول من الطاقة أو العناصر الغذائية الأخرى كالبروتين أو المعادن (مثل الكالسيوم أو الحديد) تظهر العديد من المشكلات كنقص النمو وقصر القامة والأنيميا وغيرها من أمراض سوء التغذية.

وتنتشر أمراض سوء التغذية فى الدول النامية وكذلك الدول مرتفعة عدد السكان وذات مستوى الدخل المنخفض والدول الفقيرة والتى بها مشاكل فى توزيع الغذاء. أيضاً ينتشر سوء التغذية فى الدول المتقدمه والتى تعتمد فى تغذيتها على الأغذية السريعه والعالية فى الدهون المشبعه.

وقد ارتبط أداء التعليم الجيد بالوجبات الغذائية التى يتناولها الطالب وقدرته على التحصيل والتركيز.

وأوضحت العديد من الدراسات التى أجريت على طلاب المدارس وخاصة الإناث أن نقص عنصر الحديد (فقر الدم أو الأنيميا) هو الأكثر إنتشاراً فى مصر.

 ويؤثر فقر الدم بشكل كبير على التحصيل الدراسى حيث يلاحظ على الطلبة أنهم يعانون من الدوار وقلة الشهية والإحساس السريع بالتعب والإجهاد وعادة ما يكون التحصيل الدراسى لهؤلاء الطلبة منخفض. لذا فالغذاء الصحى المتوازن يساهم بشكل فعال فى توفير العناصر الغذائية اللازمه لنمو الجسم والعقل السليم لدى طلبة المدارس.

ووجهت الدكتورة منى بعض الرسائل يجب أن تعرفها الأمهات وتهتم بها عند تغذية أبنائها فى مراحل التعليم المختلفه:

الرسالة الأولى: أهمية وجبة الإفطار حيث أنها تزيد التركيز والإستيعاب بما يحسن التحصيل الدراسى ويمكن أن تتكون من عيش بلدى به قطعة جبن أبيض ومعها كوب لبن وثمرة طماطم أو خيار  أو كوب بليله باللبن أو طبق فول بالزيت والليمون فوجبة الإفطار تمد الجسم بالطاقة اللازمة للتركيز فى الفصل.

الرسالة الثانية: يقضى الطلبة فى المدرسة ما يقرب من نصف النهار تقريباً يستنفذ خلالها الطاقة سواء الفكرية أو الحركية. ولذا يجب أن يتم إعطائه وجبة صغيرة فى حافظة الطعام (Lunch box) عبارة عن نصف رغيف خبز بلدى به قطعة من الجبن أو بيضه مسلوقة إضافة إلى برتقاله أو يوسفى أو بطاطا أو طماطم وزجاجه الماء الخاصه به.

الرسالة الرابعة: تحسين التغذية لتقليل الإصابة بالسمنة أو النحافة وذلك بزيادة المتناول من الخضروات والفاكهة إضافة إلى الحبوب الكاملة وتقليل المتناول من الأملاح والدهون المشبعة.

الرسالة الرابعه: أن تعلم الأم أضرار المشروبات الغازية ومشروبات الطاقه والتى تسبب التأكل الحمضى للأسنان وهشاشة العظام والسمنة وزيادة معدل ضربات القلب.

الرسالة الخامسة: أن تعلم الأم أهمية الغذاء الصحى وكذلك نظافة الغذاء والأدوات المستعملة فى تحضيره لما له من تأثير فى تقوية المناعة عند الطالب ضد الأمراض. كذلك يقوى الذاكرة ويحسن مستوى الذكاء مما يساعد على زيادة التحصيل الدراسى.

الرسالة السادسة: عدم إعطاء الطالب أغذية عالية المحتوى من السكريات حتى لا يتعرض للسمنة وتسوس الأسنان. كذلك لا يجب تناول أغذية بها ألوان ومكسبات طعم صناعية لما لها من آثار صحية سيئة. ويجب أن تحرص الأم على أن يتناول الطالب الخبز البلدى أو من الحبوب الكاملة فهو أفضل من الفينو.

الرسالة السابعة: التنبيه على الطالب بعدم تناول الوجبات السريعة أو المكشوفة والتى تتواجد مع الباعة الجائلين أمام بعض المدارس لما لها من تأثير على سلامة المعدة والجهاز الهضمى نتيجة وجود بكتريا ضارة بها.