الإثنين 20 مايو 2024

الوقت المناسب لقياس ضغط الدم

الوقت المناسب لقياس ضغط الدم

17-10-2022 | 14:35

كتب: أحمد فاخر

ضغط الدم المرتفع يؤثر بالسلب على القلب والكليتين، وزاد الإهتمام به نتيجة إنتشاره بين الشباب... وقد أوضح الدكتور حامد عثمان أستاذ الأمراض الباطنة والقلب بطب الأزهر معنى مصطلح ضغط الدم بأنه عندما يعمل القلب على ضخ الدم داخل الجسم يقوم بعملية إنقباض وعنها يرتفع الضغط الإنقباضي ثم ينبسط فينتج الضغط الإنبساطي، والرقم المثالي جداً لضغط الدم في الجسم هو 120/70 أما الطبيعي فهو بحد أقصى 140/90، ويعني هذا أنه كلما إقتربت من الـ 120/70 فضغطك يعتبر مثالياً وبالتالي يجب ألا يزيد ضغط الدم عن الرقم 140/90 بأي شكل حيث أنه طالما كذلك فلا نعتبر أن هناك حالة مرضية مرتبطة بضغط الدم.

ولكن السؤال هو : متى يمكن لنا قياس ضغط الدم ؟

ويجب عدم قياس الضغط أثناء الحياة اليومية العادية، حيث نمُر بضغوط مختلفة خلال يومنا بسبب متاعب الحياة من الزحام ومشاكل العمل والمنزل وغيرها مما يكون ذلك سبباً في إرتفاع ضغط الدم بصورة مؤقتة، لذلك عندما نقوم بقياس ضغط الدم يجب أن يكون أثناء (الظروف القاعدية) وهي أن تكون جالساً مستلقياً مستريحاً بالإضافة إلى أن يكون الشخص الذي يقيس محترفاً في حالة إستخدام الجهاز التقليدي.

ومن الأخطاء الشائعة هي قياس ضغط الدم من الذراع الأيسر فصفته أقرب للقلب وهذا غير دقيق حيث أن الأدق هو قياس الضغط من خلال الذراع الأكثر إستخداماً خاصة للحالات التي تستخدم الذراع الأيسر نادراً بسبب الإصابة بشلل أو نتيجة الغسيل الكلوي وهكذا..