الإثنين 29 ابريل 2024

د. يحيي الرخاوي :الخرف مرض السن الكبير ولا علاقة له بالاكتئاب

د. يحيي الرخاوي

25-10-2022 | 16:39

كتب: أحمد محمود

 في تصريح  حصري لموقع مجلة  طبيبك الخاص  أكد العالم الكبير الدكتور يحيي الرخاوي أستاذ الطب النفسي  بكلية طب جامعة القاهرة بان مرض الخرف  يصيب الانسان  نتيجة ضمور خلايا المخ  عامة بسبب كبر السن ، وهو يصيب المسنين  الذين تتزايد أعدادهم في العالم كله بما في ذلك مصر .

وأضاف بأن  هذا المرض  يحدث بعد سن الستين  بل السبعين ، لكنه قد يحدث  قبل ذلك او يتاخر عن ذلك اذا كان الشخص  يمارس عملا عقليا منتظما وواقعيا فيه واجبات عادية  ملزمة ،ومواعيد منتظمة  ، وطالما هذا العمل  بشكل ملزم ومنتظم فان  التدهور المعرفي  يتاخر بالطبع .

 اما عن علاقة الخرف بالاكتئاب أكد بانه لا توجد علاقة مباشرة  بين الاكتئاب والخَرَف ، لكن اذا تواجد الاكتئاب مع  الخرف  فان أعراض  كل من الاكتئاب والخَرَف تتزايد بشكل  يؤخر اَي تحسن محتمل  للاثنين علي ان الاكتئاب في هذه السن يرتبط  بالظروف المحيطة ، السن ، وبكيفية  ملء الوقت ومدي تعاطف المحيطين بالمسن .

 -إما عن تشخيص مرض الخرف يقول الدكتور يحيي فهو يتم عادة  بملاحظة  المحيطين الأقرب  بزيادة المسن  في نسيان الواجبات  البسيطة  ثم يتزايد  النسيان في  الأمور العادية  حتي يصل الامر الي  عدم معرفة  التاريخ  او حتي اليوم  ،.واخيرا نوصى بعمل أشعة رنين  للدماغ  قد تبين مدي التلف الذي لحق بخلايا المخ .