الإثنين 29 ابريل 2024

المناعة القوية فى غذائك الصحى

المناعة القوية فى غذائك الصحى

26-10-2022 | 19:22

كتب: إيهاب سلامة

حسب الأطباء وخبراء التغذية يعدّ الطعام المحفز للجهاز المناعي أحد خطوط الدفاع الرئيسية لصد الأوبئة والفيروسات

يتحدث الدكتور مجدى نزيه رئيس وحدة التثقيف الغذائى بالمعهد القومى للتغذية ويقول إن من أهم الأطعمة التى تحفز الجهاز المناعى للإنسان السلاطة الخضراء خماسية الألوان وأيضا الطماطم المخللة عليها الثوم والكمون لأن الثوم والكمون من أكفأ مضادات الميكروبات .

ويضيف: يجب الرجوع إلى الطبيعة من خلال الاعتماد على الأغذية الطبيعية ، فإن الإنسان فى الأونة الأخيرة بدأ يغير نمطه الحياتى إلى الأسوأ وترك الأغذية التقليدية والطبيعية واعتمد على المصنعات وتعرض إلى مستويات مرتفعة ومختلفة من التلوث من تلوث كهرومغناطيسى (الموبايل والكمبيوتر(وغيرهم، التلوث الكيميائى كالبلاستيك الذى دخل حياة كل فرد فكل هذا أدى إلى إضعاف و إرهاق القدرات الجسدية للإنسان فهنا يجب أن يكون إلزاما على كل فرد فى احتياج إلى  مضادات الالتهاب ومضادات الأكسدة .

كما يضيف أن الوجبة يجب أن تكون ثلاثية الأبعاد.

 أولاً: الطاقة وتتمثل فى النشويات من عيش وأرز ومكرونة وغيرها

ثانياً: البروتين للبناء مثل اللحوم والأسماك والدواجن والبقوليات والبيض وغيرهم والهرمونات الطبيعية  ، فالمناعة هى قدرة وطاقة وضعها الله فى جسم الإنسان لها آليات.

ثالثا:  وهومايتمثل فى سلامة العمليات الحيوية الداخلية يجب أن نراعى فيه إنزيمات ومركبات عضوية نادرة وهرمونات طبيعية وزيوت طيارة وكل هذا متوفر في طبق السلاطة الخضراء خماسى الألوان ويجب أن يكون به لونان أبيض مثل الثوم-البصل ولونان أصفر الخس البلدى- الليمون.

الثوم به زيت طيار يسمى إلسين له دراسات عديدة على مستوى العالم وضحت بأنه كمضاد التهاب له كفاءة عالية جدا ومضاد للأورام أيضا، كما إنه منظم للدم ومخفض لدهون الدم والكوليسترول وغيرها، كما أن الكركم به أيضا مضادات التهاب عالية جدا .

كما أن الليمون والخس الأخضر يتمتع بمضادات أكسدة عالية جدا، وأيضا من الأطعمة التى تحفز الجهاز المناعى فتة العدس والتى يتناول معها البصل الأخضر.