الأحد 5 مايو 2024

تعرف على "آلام اجهاد القلب النفسية"

تعرف على آلام اجهاد القلب النفسية

30-10-2022 | 12:14

كتبت: نفيسة سعيد

بعض الاشخاص يشعرون بآلام في منطقة القلب والصدر، ويتعرّضون لبعض الاعراض المشابهة للذبحة الصدرية الا ان الفحوصات الطبية كما يقول الدكتور عصام المليجى أستاذ أمراض القلب بجامعة عين شمس لا تشير الى وجود خللما هذا ،  ما يسمى آلام اجهاد القلب النفسية. مثل الصداع، قد يشعر الشخص بآلام في قلبه، وفحوصاته تكون طبيعية تماما. وقد تكثر عند بعضهم اعراض القلق والاكتئاب. وهناك نوعان من تلك الاعراض بالنسبة للقلب:

أولاان تكون شكوى المريض بسبب فرط نشاط الجهاز اللارادي. ويمكن ملاحظتها مثل الخفقان، التعرق، الحرارة في اعلى الجسم، الرعشة، الخوف من وجود مرض خطير في القلب.

ثانياان تكون شكوى المريض لا تتعلق بفرط نشاط الجهاز اللاإرادى ولا يمكن مشاهدتها مثل آلام ووخزات تتحرك من منطقة إلى اخرى في الصدر وضيق في التنفس.  

فغالبية المرضى التي تحصل لديهم تلك الاعراض ينتابهم الخوف الشديد من الجلطة القلبية أو الوفاة المفاجئة. لكن من النادر ان تسبّب تلك الاعراض جلطة  حقيقية أو وفاة وعادة ما يعيش من يعاني منها حياة طبيعية

لذلك فإن الضغوط النفسية كما ذكرنا هي أحد مسببات الآلام فى القلب ولكنها ليست السبب الوحيد. ويحاول بعض الاطباء ان يربط تلك الآلام باسباب عضوية كإرتخاء الصمام المترالي أو نقص فيتامين د أو عدم اللياقة، وان كان ليس هناك دليل قاطع يربط تلك الاعراض بالامراض المذكورة.