السبت 4 مايو 2024

المكملات الغذائية للرياضيين.. متى تصبح خطيرة..؟؟

المكملات الغذائية للرياضيين

3-1-2023 | 13:24

أحمد فاخر


توجد أنواع عديدة من البروتينات ولكن أفضلهم الذي يحتوي على 9 أحماض أمينية تحافظ على بناء العضلات، ولكنها رغم ذلك ليست كافية لإمداد الجسم بالطاقة اللازمة أثناء التمرين فيفضل تناول البروتينات الطبيعية المشتقة من الأسماك واللحوم والتي تستطيع أن تؤمن النسب المعتدلة لبناء الجسم.
ومن ناحية أخرى أضافت الدكتورة الصيدلانية آلاء محمد بدر الدين بأنه يوجد نوع آخر من البروتينات وهو حمض أميني دوره الأساسي نقل الدهون إلى خلايا الجسم وبذلك يمد الجسم بالطاقة اللازمة ولكنه أحيانا قد يسبب مشاكل في الجهاز الهضمي إذا أفرط في تناوله.
الـ Steroids أو إذا أصح التعبير السم القاتل في المكملات الغذائية التي يقوم باستهلاكها لاعبي كمال الأجسام لأنها تقوم بإفراز هرمون التستوستيون، والذي يقوم بتكبير العضلات في وقت زمني قصير ويؤدي إلى أضرار خطيرة مثل: العقم وأمراض البروستات والصلع وأمراض الجهاز الهضمي.
إذا كان من الضرورة أن يتناول الرياضي بعض المكملات الغذائية فلابد أن تكون تحت إشراف طبيب أو أخصائي تغذية لتفادي الإستخدام الخاطىء لها وأعراضها الجانبية مثل الكسل الكلوي ومشاكل الهضم، ويظل الحل الأمثل دائماً باتباع نظام غذائي سليم ومتوازن حسب إحتياج كل جسم بديلاً عن المكملات الضارة.