الأربعاء 28 فبراير 2024

واجهوا حرارة الصيف.. بالبرتقال والليمون والبطيخ

صوررة تعبيرية

16-6-2022 | 09:51

كتبت : ندا يونس

 

يعرف فصل الصيف بأشد طقس على مدار العام، لارتباطه بارتفاع درجات الحرارة ونسبة الرطوبة ومايصاحبهما من مشكلات صحية مثل الخمول، والإجهاد، وعدم القدرة على الحركة والخروج فى هذا الطقس الحار نتيجة لافتقاد الجسم كميات كبيرة من المياه بسبب التعرق، مايجعلنا فى حاجة إلى ترطيب الجسم ومقاومة الحرارة،و فى هذه الفترة يجب أن يكون هناك عناية خاصة بالغذاء فهناك مجموعة من الأطعمة تمد الجسم بالترطيب الفعال، والذى من خلاله يتم ترطيب كافة الأجهزة الحيوية بجسم الإنسان وتعيد له حيويته ونشاطه، فماهى الأطعمة والمشروبات التى تكيف درجة حرارة الجسم لتحميه من درجات الحرارة العالية ومن أشعة الشمس الضارة؟ فى السطور القادمة نقدم إليكم أفضل الأطعمة المناسبة فى فصل الصيف.

يقول دكتور حسام حسنى أخصائى التغذية العلاجية: إن فى فصل الصيف ترتفع درجة الحرارة وتزداد قوة أشعة الشمس وتأثيرها على البشرة ،وكذلك يزداد التعرق وفقد السوائل من الجسم،وبالتالى يحتاج الجسم إلى مزيد من السوائل والفيتامينات للحفاظ على رطوبة ونضارة الجلد ،و للحفاظ على الجسم من مخاطر الجفاف،ومن الفيتامينات التى يحتاج إليها الجسم فى فصل الصيف،فيتامينÓ أÓ الهام جدا لصحة ونضارة الجلد ويتوفر بكثرة فى الكبدة،والأسماك الدهنية مثل التونة والماكريل والسلمون،وكذلك الخضراوات مثل الجزر والبروكلى والفلفل والفواكه ذات اللون الأحمر والبرتقالي،وهناك أيضا فيتامين ÒهـÓ ومن أهم مصادره الزيوت النباتية غير المهدرجة والمكسرات،وكذلك يحتاج الجسم لفيتامين ÒسيÓ ويوجد فى الفواكه مثل الجوافة،والبرتقال ،والليمون وأيضا فى الفلفل الألوان،وهذه الفيتامينات هامة جدا للحفاظ على نضارة البشرة وتقليل ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة و التى  تتأثر سلبا بالتعرض للشمس فى فصل الصيف.

وأيضا يجب الإكثار من تناول الأطعمة المرطبة الغنية بالسوائل مثل البطيخ ،وكذلك الخضراوات الطازجة، وكذلك الإكثار من شرب الماء مالا يقل عن 2لتر يوميا أو أكثر  وتناول العصائر الطبيعية الطازجة عند التعرض أو العمل فى درجات حرارة عالية واستخدام مرطبات الجلد وواقى الشمس قبل الخروج من المنزل.

والجدير بالذكر أن هناك أيضا مشروبات وأطعمة يجب تجنبها فى فصل الصيف مثل المشروبات التى تحتوى على الكافيين مثل الشاي، القهوة ، ومشروبات الطاقة لأنها تؤدى إلى فقد المزيد من السوائل وزيادة خطر الجفاف،وكذلك تجنب الفلفل الحار لأنه يؤدى إلى زيادة التعرق عند البعض، من الضرورى أيضا الابتعاد عن تناول الوجبات السريعة والمجهزة خارج المنزل بقدر الإمكان لأنها تحتوى على كميات كبيرة من الدهون والأملاح ،مما يعرضنا لزيادة الوزن ومشاكل القلب وغيرها، ويجب استبدال هذه الوجبات بأطعمة مجهزة فى المنزل من مكونات صحية واستخدام السمن الطبيعى والزيوت الصحية غير المهدرجة، وكذلك تحضير الخضراوات والفواكه و العصائر الطازجة.

وبالإضافة إلى الجانب الغذائى كما ذكرنا هناك بعض العادات الصحية التى تساعد فى تجنب حرارة الصيف ومنها ارتداء الملابس الفضفاضة فاتحة اللون، تجنب الخروج فى وقت الحرارة الشديدة وتجنب شمس منتصف اليوم،واستخدام التكييف أو المراوح بشكل صحيح لتجنب الإصابة بالأمراض.

وتشرح دكتورة نيللى أشرف أخصائى التغذية والعقاقير الطبية إنه فى ظل الظروف الحالية وفيروس كورونا ، يبحث العالم عن طرق جديدة لتقوية جهاز المناعة لمساعدة الجسم على مكافحة العدوى و تقليل حدة المرض، وتأتى الأغذية الغنية بفيتامين سى مثل الموالح (الليمون و البرتقال و الجريب فروت)،والفلفل الألوان ، والبروكلى والسبانخ على رأس القائمة المعروفة بتقوية جهاز المناعة، و من الفواكه الصيفية التى يمكن تناولها لتعزيز المناعة  فى فصل الصيف البطيخ و المانجو و العنب الأحمر و الفراولة نظرا لاحتوائهم على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة.

يمكن أيضا زيادة مناعة الجسم عن طريق استهلاك الزبادى يوميا لاحتوائه على البكتيريا النافعة (البروبايوتيك) و تخليص الجسم من البكتيريا الضارة ،كذلك استخدام العسل الأبيض بدلا من السكر لقدرته الفائقة على مكافحة الفيروسات و الفطريات، كما يوصى باستخدام الزنجبيل كمقوى عام لجهاز المناعة لأنه ينشط الدورة الدموية ،و بالتالى وصول الخلايا المناعية إلى موضعها على نحو أسرع.

كما أن هناك عشبة تشتهر بتأثيرها الفعال على تنشيط الجهاز المناعى و رفع استجابة الجسم لمقاومة الأمراض و هى عشبة الأخناسيا، من المفضل استخدامها على الأقل لمدة ثلاثة أشهر و يمكن شرب أوراقها كشاى أو الحصول عليها ككبسولات من الصيدلية، و لهذا توصف لعلاج أدوار البرد و الأنفلونزا بعد استشارة الطبيب.

و لتجنب العطش أثناء حرارة الصيف الشديدة ، يفضل شرب عصير الخيار، حيث يمتاز الخيار بترطيب الجسم بطريقة مذهلة،  ويمكن أيضا وضع شرائح من الخيار و الليمون و الزنجبيل الطازج فى المياه ؛ و من ثم شربها،لأن هذا المزيج يخلص الجسم من السموم.

وتوضح دكتورة هدير إبراهيم اخصائى التغذية العلاجية إن البعض يعتقد أن الجسم تضعف مناعته فى فصل الشتاء ولابد من تقوية المناعة وإمداد الجسم بالفيتامينات التى يحتاجها فى ذلك الوقت فقط،وهذا الاعتقاد خاطئ لأنه مثلما يصاب الجسم ببرد الشتاء يصاب أيضا بالبرد فى فصل الصيف، لذلك يجب دعم المناعة فى الفصلين.

ومن أهم الفيتامينات التى يحتاج إليها الجسم فى فصل الصيف،فيتامين ÒسيÓ ونحصل عليه من البرتقال ،اليوسفى ،الليمون ،الفلفل الألوان، الطماطم،الرمان،

البروكلى،الكيوي، الخضراوات الورقية،ويعتبر فيتامينا مضادا للأكسدة يقضى على العناصر الحرة المتواجدة نتيجة التعرض المباشر لأشعة الشمس،وهذه العناصر الحرة تعمل على تدمير جدار الخلايا وتكون السبب المباشر فى الإصابة بالتجاعيد.

فيتامين ÒهـÓ ويتواجد فى معظم الخضراوات والفواكه ،ولكن من أحسن مصادره الأفوكادو،المكسرات،

الفواكه المجففة ،الفلفل الألوان،وأيضا هناك فيتامين ÒأÓ والذى يحتاجه الجسم فى الصيف لحماية العين من الآثار الضارة لأشعة الشمس ويتوفر فى الجزر،البطاطا،المشمش والطماطم.

أما فيتامين ÒدÓ من أهم الفيتامينات التى يحتاجها الجسم فى فصل الصيف نظرا لاحتياجه للتعرض للشمس لتفعيل وتنشيط فيتامين د،ومن مصادره البيض،واللحوم ومنتجات الألبان،ويحتاج كل فرض بالغ من 800:600 وحدة دولية يوميا من فيتامين د ،أما الحوامل والمرضعات يحتجن لنسبة أعلى منه،وهو هام جدا لأنه يساعد الجسم فى امتصاص الفوسفور والكالسيوم، وبالتالى يعمل على تحسين كثافة العظام.

وهناك الكثير من الأطعمة والمشروبات تفيد الجسم وتساعده فى مقاومة حرارة الصيف ومنها:

 - من الفاكهة التى تمد الجسم بالسوائل البطيخ، الكانتالوب،الخوخ، الفراولة،الأناناس، فهى فاكهة مفيدة وسكرها قليل ومصدر مهم للماء.

- الخضراوات مثل الخيار،الألياف الورقية،الطماطم لأنها تمد الجسم بنسبة كبيرة من البوتاسيوم الذى يحتاجه الجسم أثناء إصابته بالجفاف ولتجنب الإصابة بالإمساك.

- ولتجنب الجفاف فى فصل الصيف يجب تناول الكثير من الماء على الأقل كل ساعة شرب كوب من الماء وعدم انتظار الإحساس بالعطش للتذكير بشرب الماء،والبعض يكون لديه إحساس بعدم استصاغة الماء وطعمه فيمكن إضافة الأطعمة لتغير مذاقه بوضع قطع من الخيار أو الليمون أو النعناع.

ومن المشروبات المفضلة  والتى تعطى ترطيبا  مباشرا للجسم ماء جوز الهند ، عصير الجريب فروت،عصير النعناع،عصير الليمون لأنه يحسن من تصنيع الكولاجين للاهتمام بصحة البشرة فى فصل الصيف فهو قاهر للعطش،عصير التوت لأنه يحسن مستوى السكر فى الدم ويقلل نسبة الكوليسترول الضار ويقاوم العطش.

- شاى الكركم ويمكن تناوله ساخن أو بارد فهو مفيد جدا ومضاد للأكسدة ويعمل على تحسين صحة الكبد ،وبالتالى يساعد فى تقويم العوامل المؤكسدة التى تضر جدار الخلايا فى فصل الصيف، وأيضا تحسين صحة الجهاز الهضمى.

- الخيار والكثير لايعرف أنه فاكهة وليس خضارا ويمكن عمل مشروب منه،فهو مفيد لمرضى التهاب المفاصل والسكر لأنه لايرفع مستوى السكر فى الدم، ويقلل عملية التقدم فى السن.

- عصير الكرفس ذا طعم ممتاز، ومفيد أيضا لمرضى المفاصل ،ويمكن عمل خليط من كل المشروبات التى ذكرناها واعتباره المشروب الرئيسى يوميا خلال فصل الصيف.

ومثلما هناك أطعمة تفيد الجسم فى الصيف هناك أيضا أطعمة أخرى يجب تجنبها فى الطقس الحار ومنها:

  - المقليات والوجبات السريعة لأنها صعبة الهضم وترفع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية فى الدم،ويجب الابتعاد عنها بشكل عام وعلى وجه الخصوص للأشخاص الأكثر عرضة لظهور الحبوب فى البشرة فى فصل الصيف.

- الأطعمة الحارقة يجب تجنبها لأنها  ترفع درجة حرارة الجسم، وتساعد فى فقد السوائل من الجسم.

- تجنب المخللات والملح الزائد والذى يدخل إلى الجسم بسبب الاعتماد على الوجبات الجاهزة فى فصل الصيف نتيجة لفقدان الشهية الناتج عن ارتفاع درجة الحرارة،وتجنب الملح يساعد فى تجنب الإصابة بالجفاف،وأيضا لأنه يعتبر  سببا رئيسيا فى ارتفاع ضغط الدم وأمراض القلب،وأحيانا يسبب انتفاخا فى الجهاز الهضمى.

- يجب التقليل من تناول الآيس كريم أيضا فى فصل الصيف وقد يجد البعض أن هذا أمر غريب ،ولكن ما لايعرفه الكثير أن الآيس كريم يحتوى على نسبة عالية من الدهون والكربوهيدرات ،والتى تعطى الجسم طاقة عالية وبدلا من ترطيب الجسم تعمل على ارتفاع درجة حرارته،ويفضل تناول الآيس كريم المعد فى المنزل بدلا من المعلبات،ويجب عدم تناوله بعد التعرض المباشر لأشعة الشمس لأن ذلك سيسبب ألما فى الحلق والمعدة.

- تجنب المنبهات مثل الشاى ،القهوة، النسكافيه لأنها مدرات للبول وتعمل على خروج الماء بشكل أسرع ،وبالتالى التعرض للجفاف سريعا،وفى حالة الرغبة لتناول الكافيين يفضل شرب الشاى الأخضر لأنه مضاد للأكسدة ويحتوى على مادة ÒالبوليفينولÓ التى تساعد فى إفراز مادةÓالجاباÓ حيث تعمل كناقل عصبى للمخ فيقلل من نسبة القلق والتوتر.

- كذلك تجنب شرب الصودا والمشروبات الغازية لأن كوبا واحدا منها يكون بمعدل كوب من الماء مضاف إليه 7 ملاعق من السكر،وهذا يعتبر ضغطا غير طبيعى على البنكرياس فكلما زاد استهلاكه  كبر فى السن أسرع حتى ولو كان الإنسان صغير السن،والدايت صودا لاتفرق كثيرا عن الصودا العادية، حيث تلعب فى البكتيريا النافعة الموجودة فى المعدة وعلى مدار الوقت تقل هذه البكتيريا، وبالتالى تقل مناعة الجسم لأن هذه البكتيريا تشكل جزءا كبيرا من المناعة.

- وأخيرا الوجبات السريعة والتى يلجأ إليها الكثير فى فصل الصيف نظرا لقضاء الإجازة فى الخروج إلى المتنزهات وغيرها من الأماكن،يجب تجنب هذه الوجبات لأنها تحتوى على الدهون المشبعة التى تدخل مباشرة على الشرايين وترفع نسبة الكوليسترول والدهون الثلاثية فى الدم ،وبالتالى ترتفع فرص الإصابة بأمراض ضغط الدم والقلب،ويمكن استبدال المقليات والوجبات الجاهزة بالمشويات مع طبق من السلاطة.

وبالتأكيد لايمكن حرمان الأطفال من هذه الوجبات لأن نتيجة الحرمان تؤدى إلى زيادة النهم لديهم عند رؤية هذه الوجبات ،والنظام الغذائى المتوازن هو الحل الأمثل للدايت الصحى للأطفال، فلايجوز حرمانهم من الحلويات بجميع أشكالها مقابل تناول الخضار والفاكهة فقط وفى حين رؤيتهم لأصدقائهم وهم يتناولون الحلويات،ولكن بجانب الطعام الصحى يمكن تناول القليل من الحلويات بشرط أن يكون الطفل يتحرك بشكل جيد،وعدم جلوسه لفترات طويلة أمام التليفزيون والأجهزة الإليكترونية لتجنب زيادة الوزن، وأساسى تناول الخضراوات مثل الخس والخيار والجزر فيدخل الجسم الألياف والفيتامينات والماء لمقاومة الطقس الحارمع الاهتمام بمعرفة نسب الفيتامينات فى جسم الطفل وفى حالة وجود نقص فى أى فيتامين لابد من تناول المكملات الغذائية الخاصة بالأطفال.