السبت 27 ابريل 2024

إلى من يهمه الأمر: ضغط الدم المنخفض عرض.. وليس مرضًا!

.

20-6-2022 | 17:56

كتبت : نفيسة سعيد

يتوهم البعض إن انخفاض مؤشرات ضغط الدم دليل على عدم وجود مشاكل صحية كبيرة مقارنة بالضغط المرتفع مثلا. لكن هذه المعلومة غير صحيحة، فبالنسبة للعديد من الأشخاص، يمكن أن يسبب الانخفاض غير الطبيعي فى ضغط الدم الدوخة والإغماء. وفى الحالات الشديدة، يمكن أن يهدد هذا الانخفاض حياة الشخص؟
ويمكن أن تتراوح أسباب انخفاض ضغط الدم من الجفاف إلى الاضطرابات الطبية الخطيرة. ومن المهم معرفة سبب انخفاض ضغط الدم حتى يمكن علاجه. إلى رأي الأطباء. 
يؤكد الدكتور سامي عمر السعيد عبد الله استشاري أمراض الباطنة والغدد الصماء والسكر بالهيئة العامة للتامين الصحي أنه ليس هناك فى الطب ما يسمى بانخفاض ضغط الدم، ولكن الموجود  فى كتب الطب هو ارتفاع ضغط الدم، ولذا فإن ضغط الدم المنخفض ظاهرة عرضية وليس مرضية، وبالتالي يكون الضغط الطبيعي للإنسان 120 /70 وهذا الرقم المتوسط  يعتبر المعدل الطبيعي طبقا لكل التوصيات العالمية ولكن هناك بعض الحالات التي يكون فيها الرقم عند القياس أقل من 90 / 60 وهو رقم متفق عليه، ولكن بشرط أن يكون الإنسان لا يعاني من أية أعراض ومن ثم يكون هذا طبيعيا ولا يحتاج لأي تدخل طبى، ولكن فى حالة اصطحاب هذا القياس أعراض مرضية يعتبر هذا مؤشرا لحالة مرضية تستدعي البحث ومعرفة الأسباب، ومن ثم طلب الأبحاث أو التحاليل اللازمة .
وينوه الدكتور سامي إلى أن هناك نوعين من انخفاض ضغط الدم: النوع الأول: هو انخفاض الضغط  بسبب طبيعة جسم الإنسان كما ذكرنا سابقا وهذا طبيعي وليس له تدخل طبى، ولكن مع بعض النصائح الخاصة فى المشروبات والأطعمة، أما النوع الثانى: فهو أن يكون الإنسان مصابا ببعض الأمراض التي تؤدي لهذا الانخفاض مثل: الأنيميا أو البواسير حتى إن كانت البواسير داخلية وتنزف دون أن يشعر بها المريض وهذا يؤدي إلى أنيميا، وبالتالي يؤدي إلى انخفاض فى ضغط الدم.
ويكشف د. سامي عمر السعيد  أن أي نزيف بالمعدة نتيجة المسكنات أو سرعة ضربات القلب أو ضعف شديد فى عضلة القلب أو مرض الشلل الرعاش كلها أمراض عصبية، لكنها تقع ضمن مضاعفات انخفاض ضغط الدم.
ويشرح أنه عندما يحضر مريض يعاني من انخفاض ضغط الدم فى البداية، وبعد عمل القياس للضغط نبدأ فى طلب صورة دم كاملة ورسم قلب أو موجات صوتية على القلب وتحاليل طبية لوظائف الغدة الدرقية ( T3 T4 TSH) وعمل تحاليل براز، ونبدأ مع المريض مراجعة تاريخه المرضى فإذا كان المريض يعاني من أمراض سابقة الذكر هنا يكون قد تم معرفة السبب ونبدأ فى علاج المرض وليس العرض.
الأعراض
يشير الدكتور سامى إلى أن أعراض  ضغط الدم المنخفض تتفاوت وتكون عبارة عن (زغللة فى الرؤية وعدم التركيز  وفقدان الوعي بشكل كلى أو جزئي وغثيان وقيء وضيق فى التنفس وصداع خفيف وشعور عام بالضعف.
العلاج
 يوضح أستاذ أمراض الباطنة أن القاعدة العامة تقول إنه يجب الكشف الطبي على المريض لمعرفة السبب أولا: بالقياس الرقمي، وثانيا: دراسة التاريخ المرضي ومعرفة سبب المرض عن طريق التحاليل والأسباب مع تعديل جرعات بعض الأدوية المتناولة، ولكن فى حالة عدم وجود أي سبب ظاهر بعد هذه الأبحاث والتحاليل، ننصح صاحب الضغط المنخفض بالآتي :
- الإكثار من تناول المياه للحفاظ على السوائل فى الجسم والمعادن.
- تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل: الشاي والقهوة ولكن بحذر.
-  تناول الأطعمة المملحة أو زيادة الملح فى الطعام بحذر. 
- عدم القيام  بحركات مفاجأة مثل الوقوف بسرعة لأن ذلك يؤدي إلى انخفاض ضغط الدم .
- تناول الطعام الصحي والمتوازن.