الأربعاء 26 يونيو 2024

كيف نحمى أطفالنا من الإصابة بـ"الروتا"؟

كيف نحمى أطفالنا من الإصابة بـ الروتا ؟

27-9-2022 | 01:08

كتبت: ندا يونس

فيروس الروتا هو المسبب الأكثر شيوعا للإسهال ،فهو يصيب الكبار  والصغار ولكن خطورته الكبرى تكون على الأطفال والرضع بصفة خاصة،لأنه يؤدى إلى فقدان الجسم الكثير من السوائل مما يؤدى إلى الجفاف وأحيانا إلى الوفاة ايضا.

يصعب التمييز بين الإسهال العادى والإسهال الناتج عن فيروس الروتا، إلا أن الأخير يصاحبه ارتفاع فى درجة الحرارة وقئ ويكون الإسهال بصورة أشد.

لذلك يوضح دكتور أيمن أحمد الشافعى استشارى طب الأطفال وحديثى الولادة لمتابعين طبيبك الخاص أن فيروس الروتا هو أحد الفيروسات المسببة للنزلات المعوية الشديدة ،ويمكن أن تصاب به أى فئة عمرية ولكن الأطفال هم أكثر فئة عمرية عرضة للأصابة،وينتشر فى فصلى الربيع والخريف ولكن ينتشر فى الخريف بصورة أكبر.

تظهر أعراضه فى صورة قئ مستمر يصعب التحكم فيه ويعقبه إسهال شديد وعدد مراته كثيرة مع ارتفاع فى درجة الحرارة، وتستمر الأعراض الناتجة عن الأصابة مدة تترواح بين 3 أيام إلى أسبوعين.

وللآسف هو فيروس معدى ،تنتقل العدوى عن طريق الفم اى أكل شئ ملوث بالفيروس أو استعمال الببرونات أو المعالق أو اصابع اليد التى توضع بالفم.

وتكمن عوامل الخطورة فى فقدان كميات كبيرة من سوائل الجسم مما يؤدى إلى الجفاف ،وإذا لم يتم علاجه بكميات كبيرة من المحاليل فمن الممكن أن يؤدى إلى الوفاة.

من مضاعفاته الجفاف الذى يؤدى إلى اختلال فى أملاح الجسم المختلفة مما يؤدى إلى اختلال فى عمل الأجهزة الحيوية للجسم على سبيل المثال الكلى والكبد والأمعاء.

أما العلاج فيكون عن طريق المحاليل الوريدية لتعويض سوائل الجسم المفقودة ومعظم الحالات تحتاج إلى دخول المستشفى لتلقى العلاج ،وتقدر نسبة هذه الحالات بحوالى 2 مليون حالة سنويا على مستوى العالم ،والحالات الخفيفة يمكن علاجها فى المنزل.

ولكن هناك تطعيم ضد فيروس الروتا ومتوفر فى مصر ويعطى نسبة عالية جدا من المناعة ضد المرض ،ويوجد من هذا التطعيم نوعان ،نوع حسب المدرسة الأمريكية يؤخذ على 3 جرعات والنوع الثانى حسب المدرسة البريطانية يؤخذ على جرعتين،ويعطى التطعيم عن طريق الفم من عمر 45يوم حتى عمر 6 شهور،واحتمالات الإصابة بالفيروس بعد أعطاء التطعيم موجودة ولكن تكون الأعراض بسيطة بالمقارنة بالحالات التى لم تأخذ التطعيم.

وينصح دكتور أيمن بالنظافة ثم النظافة ثم النظافة للوقاية من هذا الفيروس ويجب غسل الأيدى باستمرار ،وفى حالة الرضاعة الطبيعية يجب غسل حلمة الثدى جيدا قبل الرضاعة،وايضا فى حالة الرضاعة الصناعية يجب غسل الببرونات جيدا.