الخميس 2 مايو 2024

المركز القومي للبحوث .. استحداث ادوية جديدة لعلاج الأورام السرطانية

دراسة استحداث ادوية جديدة لعلاج الأورام السرطانية

28-9-2022 | 14:40

كتب: أحمد محمود

   يعتبر سرطان الكبد من انواع السرطان الخطيرة  واسعة الانتشارعلى مستوى العالم, حيث اشارت الاحصائيات ان هذا المرض يحتل المرتبة الثالثة من حيث عدد الوفيات الناجمة عن انواع السرطان المحتلفة عالميا. لذلك تتضافر جهود الباحثين في مجال صناعة وتطوير الادوية من اجل استحداث ادوية جديدة لعلاج الانواع المختلفة من الاورام السرطانية ومن بينها سرطان الكبد تكون اكثر فاعلية ومقدرة على التغلب غلى المقاومة المتنامية تجاه الادوية الحالية بالاضافة الى توفر عامل الامان في المضادات الجديدة تجاه الخلايا الطبيعية بحيث تكون اقل سمية وذات اثار جانبية اقل حدة وخطورة
 وفي اطار الجهود التي يقوم بها الباحثون في معهد بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز القومي للبحوث للمساهمة في مكافحة الامراض الخطيرة وعلى رأسها مرض السرطان وذلك بزيادة عدد الابحاث في هذا المجال والتي يتم نشرها في المجلات العلمية الدولية. فقد قام فريق بحثي بقسم الكيمياء العلاجية التابع لهذه الشعبة بتشييد عدد من المركبات الحلقية غير المتجانسة الجديدة  ذات النظام ثلاثي الحلقات  بيريدو ثيينوبيريميدين  والمتصلة في موضع-4 بهياكل تركيبية لها فاعلية بيولوجية هامة مثل الأحماض الامينية و قواعد شيف وحلقة البيرازولون المعروف عنها نشاطها القوي ضد الخلايا السرطانية.
   وقد تم دراسة نشاط هذه المركبات السامة لخلايا سرطان الكبد ومقارنته بدواء مستخدم في علاج العديد من انواع السرطان. وقد اظهرت هذه المركبات نشاط سام لهذه الخلايا اقوى من الدواء المرجعي. 

وتم دراسة النشاط السام لهذه المركبات ضد الخلايا الطبيعية, حيث اظهرت الدراسة توفر عامل الامان للمركبات تجاه الخلايا الطبيعية. ونتائج هذه الدراسة تلقي الضوء على اهمية هذه النوعية من المركبات والتي من الممكن ان يكون لها دور واعداً في مجال تطوير وصناعة الادوية المضادة لمرض السرطان.
     وجاري دراسة تأثير هذه المركبات على حيوانات التجارب ليتم تقييم فاعليتها داخل جسم الكائن الحي. وكذلك تحضير مشتقات اخرى جديدة محتوية على النظام الحلقي بيريدوثيينوبيريميدين بغرض تحضير مركبات يكون لها فاعلية مضادة لمرض السرطان اكثر قوة  وذات اثار جانبية اقل حدة من الادوية المستخدمة في الوقت الحاضر.