الخميس 16 مايو 2024

انقطاع التيار الكهربائي بشكل عام عن جزيرة بورنهولم الدنماركية

انقطاع الكهرباء

عرب وعالم10-10-2022 | 14:23

دار الهلال

 انقطعت الكهرباء عن جزيرة بورنهولم الدنماركية، المجاورة لمواقع شهدت عمليات التخريب المزعومة لخطوط أنابيب نورد ستريم في بحر البلطيق. 
وحسب بيان من المشغل الدنماركي لشبكة الكهرباء فيرجع انقطاع التيار لمشكلة في الكابل الكهربائي البحري الذي يربط الجزيرة التي يبلغ عدد سكانها 40 ألف نسمة بالبر الرئيسي، لكن السبب الدقيق لم يتم تحديده بعد على وجه اليقين.
وقالت متحدثة باسم شركة "انرجينيت" "هناك نقص في الامدادات الكهرباء مقطوعة عن بورنهولم". وقالت "نعتقد أن السبب يرجع لكابل (بحري) لكنه قد يأتي من مكان آخر في النظام".
ويتوقع استعادة التيار في الجزيرة في منتصف النهار بفضل وسائل الإنتاج المحلية. ويأتي الحادث بعد أسبوعين من اكتشاف أربعة تسريبات ضخمة في شرق الجزيرة في خطي أنابيب غاز نورد ستريم يربطان روسيا بألمانيا، نتجت، وفقًا للمحققين ، عن تفجيرات تحت الماء وعمليات تخريب محتملة للغاية. ورفضت موسكو تحميلها مسئولية ذلك واتهمت الغرب بـ "التخريب".
ومنذ ذلك الحين، رفعت الدنمارك اجراءات الأمن المحيطة بالبنية التحتية للطاقة إلى مستوى أعلى. في الأسبوع الماضي، قالت الشرطة الدنماركية أيضًا إنها تلقت تقارير عن رحلات جوية بدون طيار غير مصرح بها بالقرب من حقول الغاز في بحر الشمال، في أعقاب حوادث مماثلة على الجانب النرويجي.