الإثنين 29 ابريل 2024

«بنت القمر» يشهد إقبالا كبيرا بملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي (صور)

مسرحية بنت القمر

ثقافة28-10-2022 | 13:34

همت مصطفى

شهد ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي في دورته الرابعة، إقبالًا كبيرًا على عرض «بنت القمر» لفرقة كلية علوم المسرح بكلية الآداب في جامعة حلوان، حيث قدّم على مسرح وزارة الشباب والرياضة، كأول عروض الليلة الخامسة للمهرجان، في السابعة مساءً.

 وجاء ذلك  بحضور لجنة التحكيم، والعديد من المسرحيين، من المخرجين والنقاد المصريين والعرب والأجانب من وفود المهرجان، وجمهور المهرجان العام، وحظي  العرض على إعجاب كبير من الجميع.

 قصة «بنت القمر»

عرض «بنت القمر» يدور في إطار أزمة نفسية تخص إحدى الفتيات، بمجتمعنا المصري، والتي تصاب بمرض جلدي على  جسدها ويظهر بوضوح على وجهها للعامة، مما يجعل الجميع من أفراد المجتمع، يلفظها وينفر منها وتواجه  هذه الفتاة «بسمة» التي تبلغ من العمر الخامسة والعشرين، العديد من الصعوبات والأزمات، بدءًا من أبويها، و اللذان يحملانها عبء المرض الجدلي الذي أصيبت به، وتلقى سخريةمن قبل زملائها ومديرها عملها، ونفور كبير من خطيبها، ومن العامة في الشارع، وتتصاعد الأحداث، حتى تصبح «بسمة» حديث الرأي العام وذلك نتاج دفعها من خلال أبويها لاستغلال  تشوهها، وشكلها الغريب  مادة للسخرية، والضحك على منصات التواصل الاجتماعي لجلب المال،  وعندما سعدت بتقرب المجتمع منها، ومتابعته لها، لتعود كواحدة وسط مجتمعها، اتهمت بالتزييف، ويحكم عليها بالسجن، وتعود وحيدة كما كانت من قبل،  ويؤكد عرض«بنت القمر» أننا نواجه أزمة إنسانية كبيرة في العصر  الحالي.

 أبطال «بنت القمر»

«بنت القمر» من تمثيل وبطولة لبنى المنسي، آية التركي، أسامة مهنا،  حسام إبراهيم، آية ربيع، إعداد موسيقي: صوفيارسمي، ديكور: محمد السوري، أزياء: لبنى المنسي، مكياج وأقنعة: لاريا منير، ومساعدو الإخراج صوفيا رسمي، دينا سليمان، فادي رأفت، والعرض من تأليف وإخراج محمد السوري.

 حاصد الجوائز

والجير بالذكر أن عرض «بنت القمر» شارك في المهرجان القومي للمسرح المصري في دورته الأخيرة الـ 15 لعام 2022، وحازعلى جائزة أفضل مؤلف صاعد وهي جائزة مالية مع الدرع وشهادة تقدير للمؤلف ومخرج العرض محمد السوري، كما شارك في مهرجان الإسكندرية المسرحي(بلا إنتاج)، وحصد العرض على جائزة أفضل عرض، وفاز محمد السوري بجائزة أفضل مؤلف، كما فاز " السوري" أيضًا بجائزة أفضل نص مسرحي بالمهرجان مناصفة.

لجنة التحكيم

وتتشكل لجنة التحكيم بملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي لمسابقة العروض المسرحية، من لدكتورة عايدة علام، أستاذ الديكور المتفرغ بالمعهد العالي للفنون المسرحية من مصر، أستاذ السينوغرافيا والتقنيات المسرحية، ورئيس قسم علوم المسرح الأسبق بكلية الآداب جامعة حلوان، والفنانة الأردنية عبير عيسى، والدكتورة تهاني الغريبي، من المملكة العربية السعودية، ومن لبنان الباحث والأكاديمي البروفيسور هشام زين الدين، والأكاديمي الفرنسي البروفيسور فيليب جيجه.

شعار الدورة  4 «نقدر نكون»

يقام  ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، برئاسة المخرج عمرو قابيل للدورة الرابعة، في الفترة من 22 إلى 28 أكتوبر  تحت شعار «نقدر نكون» ، وتتشكل اللجنة العليا للملتقى برئاسة الدكتور حسام بدراوي، وأعضاء اللجنة،  المخرج عمرو قابيل مؤسس الملتقى،  الفنان طارق دسوقي، الكاتبة فاطمة ناعوت، ود. أمل عفيفي، د. سمر سعيد، أمين عام الملتقى، والفنانة هبة توفيق مدير الملتقى.

الجهات الداعمة للملتقى

وتأتي الدورة الرابعة من ملتقى القاهرة الدولي للمسرح الجامعي، والتي تحمل اسم الفنان الكبير محمود ياسين،  وانطلقت 22 أكتوبر ، وتختتم فعالياتها  اليوم في السابعة في مسرح سيد درويش ، بعد نجاح وصدى دولي كبير لأول تجمع دولي من نوعه في مصر للمسرح الجامعي، حيث انطلقت الدورة الأولى في أكتوبر 2018، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، ورئيس مجلس الوزارء مصطفى مدبولي.

وجاء دعم من وزارة الثقافة برئاسة نفين الكيلاني، وتعاون وزارة الشباب والرياضة برئاسة الدكتور أشرف صبحي، وعمرو القاضي رئيس هيئة تنشيط السياحة، وبدعم العديد من الجهات والمؤسسات الحكومية المصرية الأخرى، منها العلاقات الثقافية الخارجية، مركز الهناجر للفنون، المجلس الأعلى للثقافة، صنودق التنمية الثقافية، المؤسسة العربية الحديثة(سلاح التلميذ) أكاديمية طيبة، المركز الثقافي الروسي، جائزة علاء الجابر للإبداع المسرحي، جمعية أبناء مصر والمغرب، شركة بلازا إن، كلية الألسن جامعة القاهرة، مؤسسة فيوهات، ومؤسسة فنانين مصريين.

 

جانب  من العرض

 

جانب من جمهور الجمهور

 جانب من الجمهور

Dr.Randa
Dr.Radwa