الأحد 30 يونيو 2024

لافروف: الولايات المتحدة تحاول تخريب أنشطة اللجنة الرباعية للشرق الأوسط

لافروف

عرب وعالم3-11-2022 | 12:22

دار الهلال

 صرح وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف أن روسيا والأردن أشارا إلى النتائج العكسية لمحاولات الولايات المتحدة تخريب أنشطة اللجنة الرباعية للشرق الأوسط (روسيا، الولايات المتحدة، الأمم المتحدة، الاتحاد الأوروبي)، وهذا هو سبب عدم عمل الصيغة.

وقال لافروف في مؤتمر صحفي عقب محادثاته مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الأردني أيمن حسين عبد الله الصفدي: "لاحظنا أهمية تكثيف جهود المجتمع الدولي لصالح حل الصراع العربي الإسرائيلي. ومن جانبنا أشرنا إلى النتائج المعاكسة لمحاولات الولايات المتحدة تخريب أنشطة اللجنة الرباعية للوسطاء الدوليين، وهي آلية دبلوماسية فريدة ومشروعة للتسوية في الشرق الأوسط وافق عليها مجلس الأمن الدولي وهي الآن بشكل عام، بسبب موقف الولايات المتحدة، كما يقولون إنها عاطلة عن العمل".

وأكد الصفدي بدوره أن القضية الفلسطينية هي القضية المركزية الأولى، مشيرا إلى اتفاق أردني روسي على أنه لا بديل لحل الدولتين سبيلا لحل الصراع وتحقيق السلام الشامل.

وحذّر من "التصعيد الإسرائيلي في الأراضي الفلسطينية المحتلة، ومن استمرار الإجراءات التي تكرس الاحتلال وتقوّض فرص تحقيق السلام".

وقال الصفدى : "يجب وقف الإجراءات الإسرائيلية اللاشرعية ويجب إعادة تفعيل العملية السلمية للوصول إلى حل الدولتين وتجسيد الدولة الفلسطينية المستقلة ذات السيادة وعاصمتها القدس المحتلة على حدود الرابع من يونيو عام 1967، لتعيش بأمن وسلام إلى جانب إسرائيل وفق قرارات الشرعية الدولية ومبادرة السلام العربية".

الاكثر قراءة