الأحد 12 مايو 2024

في الشتاء.. خلي بالك من عظامك

خلي بالك من عظامك

3-1-2023 | 14:29

إيهاب سلامة

يمر الشتاء ثقيلاً على مرضى الروماتيزم والروماتويد، حيث تتضاعف آلام الظهر والكتفين  ولهذا صدق الأطباء حين قالوا «في الشتاء.. خلي بالك من عظامك».
يرجع الأطباء سر الإصابة بمتاعب العظام شتاءًا إلى «قلة الحركة والنشاط باعتبارها المسبب الرئيس لأمراض الروماتيزم، وهي جميعاً آلام تصيب عظام وعضلات الجسم، وتكون أكثر حدة في الأطراف والعمود الفقري والمفاصل».
وتقول الدكتورة علا رجب أستاذ ورئيس قسم التأهيل  الروماتويد  بالقصر العيني: أن التقدم العلمي الهائل في مجال التشخيص والفحص، ساعد على الاكتشاف المبكر لكافة الأمراض الروماتيزمية لافتة إلى أن قلة الحركة وعدم ممارسة النشاط الرياضي اليومي البسيط يزيد من آلام العظام وتظهر حينها أعراض الالتهاب العظمي المفصلي الروماتويد، ومرض الذئبة الحمراء ويصيب النساء خاصة إضافة إلى آلام العضلات والتيبس.
وأضافت الدكتورة علا أن الروماتويد مرض مناعي مزمن مجهول الأسباب ويصيب المفاصل، وغالباً ما يصيب الإنسان في العقد الرابع أو الخامس من العمر، ومن عواقبه أنه يعيق المريض على المدى الطويل وأحياناً يحدث تشوهات في شكل المفاصل.
وقالت إن من أبرز مضاعفاته إصابة المريض بارتشاح في الرئتين وضعف التنفس، وقد تؤدي المضاعفات لوفاة المريض أحياناً.
ونصحت د. علا رجب  المريض الذي يشعر بأي تورم في المفاصل، باستشارة الطبيب المختص وإجراء التحاليل اللازمة لافتاً إلى أن العلاج يقتصر حالياً على التحكم في الحالة، وتقليل نسبة حدوث التشوهات بالمفاصل، إضافة إلى التحكم في نشاط المرض.