الأربعاء 22 مايو 2024

مسئول أوروبي: من الصعب الوثوق في الصين إذا لم تحل الأزمة الأوكرانية

جوزيب بوريل

عرب وعالم14-4-2023 | 11:25

دار الهلال

قال منسق السياسات الخارجية بالاتحاد الأوروبي "جوزيب بوريل" إنه سيكون من الصعب للغاية، إن لم يكن مستحيلا بالنسبة لأوروبا أن تثق بالصين إذا لم تتوصل إلى حل سياسي للأزمة الأوكرانية.

وأضاف بوريل - في تصريحات على الموقع الالكتروني للاتحاد الأوروبي نقلتها قناة "سكاي نيوز" البريطانية في نشرتها الناطقة بالإنجليزية اليوم الجمعة - أن الحياد في مواجهة انتهاك القانون الدولي يعد أمرا غير موثوق به.

وأشار بوريل إلى أنه يحترم استقلال وسيادة الصين، إلا أنه قال إنه "سيكون من الصعب للغاية، إن لم يكن مستحيلا على الاتحاد الأوروبي الحفاظ على علاقة ثقة مع الصين.. إذا لم تساهم الصين في البحث عن حل سياسي يتمثل في انسحاب روسيا من الأراضي الأوكرانية".

وحث بوريل بكين على الاعتراف بأن غزو الرئيس الروسي "فلاديمير بوتين" لأوكرانيا يعد انتهاكا خطيرا للقانون الدولي، مشيرا إلى أن الأمر سيكون مفيدا لكل من الرئيس الصيني "شي جين بينج" ونظيره الأوكراني "فولوديمير زيلينسكي" ليقوما بإجراء محادثات، وأيضا لبكين لتقدم المزيد من المساعدات الإنسانية الأساسية للشعب الأوكراني.

وكان من المقرر أن يدلي بوريل بهذه التصريحات في مؤسسة فكرية ببكين اليوم، إلا أنه تم إلغاء زيارته عقب إصابته بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19).