الأربعاء 15 مايو 2024

بالأكسجين...العلماء يتوصلون إلي طريقة جديدة لعلاج توقف التنفس أثناء النوم

توقف التنفس أثناء النوم

طبيب الهلال7-8-2023 | 15:46

إيمان عبد الرحمن

يعاني العديد من مشكلات انقطاع النفس الانسدادي النومي ، وهو ما يؤدي إلي توقف التنفس أثناء النوم ، وفي دراسة حديثة نشرت في حوليات الجمعية الأمريكية لأمراض الصدر ، توصل الباحثون غلي طريقة علاج جديدة لحل هذه المشكلة .

وصرح الدكتور داني إيكرت ، مدير معهد أديلايد لصحة النوم والباحث الرئيسي للدراسة، إن فريقه البحثي قد فحص أوجه القصور في استجابة بعض الأشخاص لآلة ضغط مجرى الهواء الإيجابي المستمر (CPAP) ووجد أن إضافة مجموعات من العلاجات تحصل على نتائج مبهرة في أولئك الذين لا يستطيعون تحمل CPAP ، ووجد فريق البحث أن العلاج بالأجهزة الفموية (OAT) هو علاج فعال للعديد من الأشخاص المصابين بانقطاع النفس الانسدادي النومي (OSA) ولكنه لا يتحكم بشكل كامل في انقطاع النفس الانسدادي النومي في حوالي 50٪ من الحالات.

و أضاف الطبيب: "أضفنا علاجات بديلة وناشئة مثل العلاج بالأكسجين ، وأدوية جديدة مستنيرة بنتائج دراسة النوم التفصيلية التي أجريناها والتي تخبرنا بالضبط لماذا يحصل كل شخص على انقطاع النفس الانسدادي النومي".

وأوضح، إذا لم ينجح هذا النهج المركب بشكل كامل ، فقد قدمنا CPAP ، ولكن فقط كملاذ أخير، و"باستخدام هذا النهج الجديد ، تمكنا من علاج جميع المشاركين تقريبا وطلب عدد قليل فقط من CPAP.