الجمعة 3 مايو 2024

مهرجان المسرح التجريبي 2023| «عطيل» من جورجيا بـ«العرائس» وتكريم خاص للفريق.. صور

عطيل من جورجيا

ثقافة8-9-2023 | 16:11

همت مصطفى

شهدت خشبة مسرح العرائس، العرض الجورجي «Othello - عطيل» وذلك ضمن المسابقة الرسمية لمهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الثلاثين برئاسة الدكتور سامح مهران، وبحضور لجنة تحكيم المسابقة، وخلال الفعاليات، منحت إدارة مسرح العرائس برئاسة الدكتور أسامة محمد علي، مخرج العرض شهادة تكريم.

وتتشكل لجنة التحكيم للمهرجان لعام 2023 من: المخرج المسرحي عصام السيد (رئيسا)، وتضم في عضويتها كلا من: أحمد كمال مصر، وجهاد سعد (سوريا)، عز الدين بونيت (المغرب)، جيلز فورمان (إنجلترا)، أسيموي ديبوراه كاوي (أوغندا)، رالوكا رادوليسكو (رومانيا). 

 

«Othello - عطيل»  يقدم النص الشكسبيري الشهير والذي يحمل نفس الاسم بطريقة عصرية يناقش من خلالها مفهوم الغيرة البشرية في مأساة شكسبير الشهيرة تضع ياجو المتواطئ في مواجهة صديقه الواثق عطيل، وتنسج تعليقًا قويًا على الغيرة والخيانة والعنصرية التي لا يزال يتردد صداها حتى اليوم، لكن في هذا العرض الجورجي يحاول صناعه تقديم هذا المفهوم ولكن بشكل عصري، وبأدوات عصرية.

في عرض «عطيل» يدرك الممثلون في هذا الأداء الإمكانات الدرامية للدمى والأشياء. إنهم ينشرونها ليس فقط لاستبدال المسرحيين البشريين بممثلين مصغرين. بدلاً من ذلك، قاموا بإلقاء الدمى في الأدوار للكشف عن الركائز المجازية لمسرحيات شكسبير،  تلقي الدمى ضوءًا جديدًا على الشخصيات والمواقف الدرامية،  إنها حقيقة معروفة أن كل شيء عادل في الحرب من أجل القوة والحب - والتاريخ يتكشف حول كيف أن الرجل الماكر ياجو بالحيل والأكاذيب قذرة يشوه رأس سيد الحرب الساذج والمحب عطيل - فقط ليكتسب القوة بنفسه، نسخة جديدة من دراما شكسبير حول الغيرة البشرية - العرض للعائلة بأكملها.

وعرض «عطيل»تأليف وإخراج جيا مارغانيا وديميتري خفتسياشفيلي.

مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي

انطلق مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي،1 سبتمبر، ويختتم فعالياته مساء اليوم، بدار الأوبرا المصرية، برعاية وزيرة الثقافة الدكتور نيفين الكيلاني، وتتشكل لجنته العليا من كل من: الدكتور سامح مهران رئيسًا، الدكتور محمد عبد الرحمن الشافعي منسقًا عامًا، الدكتورة دينا أمين مديرًا، الدكتور أيمن الشيوي مديرًا، بالإضافة إلى عضوية كل من: الدكتور أحمد مجاهد، الدكتورة أسماء يحيى الطاهر، الدكتور محمد سمير الخطيب، المخرج أحمد البوهي.

 

ويعد مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، أحد أقدم المهرجانات الدولية المتخصصة في إعطاء الفرصة لتقديم العروض المسرحية التجريبية من كل دول العالم، ويهدف المهرجان إلى خلق حالة من التواصل والحوار بين مختلف الشعوب والجماعات، إضافة إلى تعريف الجمهور في مصر والمنطقة العربية بأحدث التيارات في المشهد المسرحي، وإتاحة نافذة يطل منها المسرحيون حول العالم على أحدث تطورات المشهد المسرحي في مصر والبلاد العربية.

 

 

 

تكريم فريق عرض عطيل

 

Dr.Randa
Dr.Radwa