الجمعة 3 مايو 2024

الفوائد الصحية للعشاء المبكر

الموعد المناسب لتناول العشاء

طبيب الهلال10-9-2023 | 13:59

إيمان عبد الرحمن

يري بعض الخبراء  أن تناول الطعام في وقت مبكر قد يكون له فوائد لإدارة الوزن ، ولكن لا يوجد دليل قوي يثبت بشكل قاطع فقدان الوزن بشكل كبير بناء على توقيت الوجبات  ولكن هناك بعض الفوائد لتناول طعام العشاء  في وقت مبكر، في السطور المقبلة نستعرض أهم هذه الفوائد ، وفقا لما صرح به الخبراء علي موقع " هيلث شوتس".

 إيقاع الساعة البيولوجية

أجسامنا موصولة لتتبع إيقاع الساعة البيولوجية ، الذي يحكم وظائف الجسم المختلفة، و قد يؤدي تناول الطعام بالتزامن مع هذا الإيقاع إلى تحسين عملية الهضم والتمثيل الغذائي ، وإعطاء الراحة للجهاز الهضمي ، والسماح للكبد بالراحة والتخلص من السموم دون الإفراط في الضغط عليه، بجانب  إن فترة الراحة هذه تساهم أيضا في صحة ميكروبيوم الأمعاء وتحسين الهضم.

السيطرة على نسبة السكر في الدم

يساعد العشاء المبكر على تعزيز حساسية الأنسولين ، مما يعني أن خلايا الجسم تصبح أكثر استجابة للأنسولين ، و هذا يمكن أن يساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم بشكل أكثر فعالية وتقليل خطر مقاومة الأنسولين ، والتي يمكن أن تؤدي في النهاية إلى مرض السكري من النوع  الثاني .

تحسين نوعية النوم

يمكن أن يؤدي تناول الطعام في وقت قريب جدا من وقت النوم إلى اضطراب النوم بسبب عدم الراحة أو عسر الهضم ، يسمح العشاء المبكر لجسمك بالاستقرار في حالة من الراحة أثناء الليل ، مما يعزز نوعية نوم أفضل .

 صحة القلب

تناول الطعام في وقت متأخر من المساء ، وخاصة الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية وغير الصحية ، قد يؤثر سلبا على صحة القلب ، بينما قد يساهم العشاء المبكر في تحسين صحة القلب عن طريق تقليل استهلاك الأطعمة الدهنية الثقيلة قبل النوم.

 

Dr.Randa
Dr.Radwa