الأحد 12 مايو 2024

لصحتك العقلية .. 8 نصائح للتغلب على مشاعر الندم

التغلب علي مشاعر الندم

طبيب الهلال24-9-2023 | 11:22

ايمان عبد الرحمن

يمكن أن يؤثر الندم بشكل كبير على الصحة العقلية، فقد تؤدي مشاعر الندم المستمرة إلى زيادة التوتر والقلق وحتى الاكتئاب كما يقول الخبراء ، ولأننا نصادف الكثير من المواقف التي تخلف مشاعر الندم ن فكيف نتوقف عن هذا الفعل من أجل صحتنا العقلية ؟ في السطور المقبلة نستعرض أهم نصائح الخبراء في هذا الأمر وفقا لما نشر علي موقع " هيلث شوتس "

وفقا للتقرير فإن  التفكير المستمر في أخطاء الماضي يمكن أن يجعل الناس يشعرون بأنهم عالقون وغير قادرين على المضي قدما ، مما يؤثر على احترامهم لذاتهم وتقديرهم  لها، كما  يمكن أن يعيق الندم قدرات اتخاذ القرار في الوقت الحاضر ، حيث قد يخشى الناس تكرار أخطاء الماضي أو ارتكاب أخطاء جديدة. لذلك ، من الأهمية بمكان معالجة الندم والتعامل معه للحفاظ على الصحة العقلية الإيجابية .

طرق للتغلب على الندم

يمكنك التوقف عن الهوس بالندم وتكون سعيدا من خلال القيام بما يلي:

القبول والتعاطف مع الذات

اعترف بأن الجميع يرتكبون أخطاء وأن هذا جزء طبيعي من كونهم بشر،  كن لطيفا مع نفسك ومارس التعاطف مع الذات .

تعلم من الأخطاء

فكر في ندمك وحدد الدروس التي تعلمتها من هذه التجارب، استخدم هذه الأفكار كفرص للنمو الشخصي والتنمية.

التركيز على الحاضر

احتضن اللحظة الحالية وركز على الأشياء التي يمكنك التحكم فيها الآن ، يتيح لك التخلي عن الماضي استثمار الطاقة في بناء مستقبل أفضل.

ضع أهدافا جديدة

ضع أهدافا إيجابية وقابلة للتحقيق تتوافق مع قيمك وتطلعاتك، العمل نحو أهداف جديدة يمكن أن يوفر إحساسا بالهدف والوفاء.

اطلب الدعم

يمكن لأصدقائك أو عائلتك أو حتى أخصائي الصحة العقلية تقديم مساعدة كبيرة،  يمكنك مشاركة مشاعر الندم معهم، كما يمكن أن تكون مشاركة مشاعرك مهدئة وتساعدك على اكتساب منظور جديد.

ممارسة الامتنان

كن دائما ممتنا للأشياء في حياتك،  يجب أن تظهر الامتنان من خلال الاعتراف بالجوانب الإيجابية لحياتك ،  فالتركيز على الامتنان يمكن أن يحول انتباهك بعيدا عن الندم ونحو الأشياء التي تجلب لك الفرح والرضا.

اكتب كل شيء

يمكنك  محاولة كتابة يوميات عن ندمك ، اكتب ما حدث ، وكيف جعلك تشعر وما كان يمكنك فعله بشكل مختلف،  الكتابة يمكن أن تساعدك على الشفاء.

سامح نفسك

لن تكون قادرا على التغلب على الندم إذا لم تسامح نفسك. الأمر كله يتعلق بفصل أفعالك ، سواء كانت جيدة أو سيئة ، عن هويتك كشخص،  أن تكون قادرا على مسامحة نفسك يعني أنك قادر على إدراك أنه لا يوجد شيء خاطئ معك وأنك شخص يستحق.

 

Dr.Radwa
Egypt Air