الإثنين 29 ابريل 2024

4 عناصر نباتية مهمة لصحة الدماغ.. تعرف عليها

أغذية لصحة الدماغ

طبيب الهلال1-11-2023 | 01:50

ايمان عبد الرحمن

يوصي المتخصصون بتناول بعض الخضروات والفاكهة الغنية بالمواد الغذائية الهامة لصحة الدماغ،  حيث ثبتت العلاقة بين المغذيات و صحة الدماغ ، في السطور التالية نستعرض 4 عناصر هامة  لصحة الدماغ يمكن الحصول عليها من الغذاء ، وفقا لتقرير نشر علي موقع " سيكولوجي توداي "

في السنوات الأخيرة ، كان علماء الأغذية يبحثون في آثار المغذيات النباتية على صحة الدماغ والمرض، و  هناك بالفعل صلة قوية وراسخة بين التغذية الجيدة ووظيفة الدماغ، فنحن نعلم أن الفيتامينات A و C والمعادن الحديد واليود والزنك ودهون أوميغا 3 وبعض الأحماض الأمينية الموجودة في البروتين مهمة بشكل خاص للتطور المعرفي الصحي وصيانة الدماغ المستمرة.

كما اكتشف العلماء أيضا أن المغذيات النباتية تلعب دورا مهما في الحفاظ على صحة الدماغ طوال الحياة ، وتساعد على إدارة أمراض واضطرابات الدماغ من الاكتئاب إلى الخرف. في الدراسات البشرية ، يبدو أن العديد من عائلات المغذيات النباتية لديها إمكانات ملحوظة في مجال صحة الدماغ ورفاهيته ونستعرضها كالتالي :

  • يعتقد أن الأنثوسيانين ، الموجود في الفواكه والخضروات ذات اللون الأرجواني والأزرق ، مثل التوت الأزرق والتوت الآرجواني والعنب والملفوف الأرجواني والجزر الأسود والبطاطا الزرقاء ، له قيمة علاجية عندما يتعلق الأمر باضطرابات النوم.
  • من المعروف أن الكافيين ، الموجود بشكل طبيعي بكميات متفاوتة في أنواع مختلفة من القهوة ، و L-theanine ، الموجود في الشاي الأخضر والأسود ، يعزز الإدراك ، وقد يحسن الذاكرة والانتباه والقدرة على التعلم.
  • كما ترتبط مركبات الفلافونويد ، الموجودة في الشاي والبصل والتفاح وغيرها من الفواكه والتوت والخضروات ، بتحسين الإدراك نتيجة  لخصائصها المضادة للأكسدة والحماية العصبية ، و  قد تساعد هذه المغذيات النباتية الواقية أيضا في منع أو تأخير تطور مرض باركنسون،  كما تم العثور على فئة أخرى من مركبات الفلافونويد ، الموجودة في أطعمة الصويا والمعروفة باسم الايسوفلافون ، لتقليل نوبات الأرق وتحسين كفاءة النوم لدى النساء بعد انقطاع الطمث.
  • تم ربط المركبات الفينولية ، الموزعة على نطاق واسع في المكسرات والفواكه والخضروات والحبوب والأعشاب والقهوة وحبوب الفانيليا والتوابل بالوقاية من كل من مرض الزهايمر ومرض باركنسون .

 

Dr.Randa
Dr.Radwa