الأربعاء 22 مايو 2024

8 مصادر طبيعية لفيتامين (أ) | تعرف عليها

أهم مصادر فيتامين أ

طبيب الهلال16-11-2023 | 10:50

ايمان عبد الرحمن

فيتامين (أ) هو فيتامين قابل للذوبان في الدهون يلعب دورا في رؤيتك ونمو العظام والتكاثر ووظائف الخلايا وجهاز المناعة ، ونقص هذا الفيتامين يؤثر بطريقة سلبية علي الصحة ، فيما يلي أهم مصادر هذا الفيتامين  من مصادره الطبيعية ، نستعرضها وفقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث "

وفقا للتقرير فإن فيتامين "أ "يوجد بشكل أساسي في شكلين في النظام الغذائي: فيتامين أ (الموجود في المنتجات الحيوانية) وبروفيتامين أ (سلائف فيتامين أ) الموجودة في الأطعمة النباتية) ، و  الشكل الأكثر شيوعا من بروفيتامين أ هو بيتا كاروتين ، وهو مضاد للأكسدة يساعد على تحييد الجذور الحرة الضارة في الجسم.

تحتوي العديد من الأطعمة على فيتامين أ ، من اللحوم إلى الفواكه إلى منتجات الألبان. يمكنك أيضا العثور على فيتامين (أ) في المكملات الغذائية. نظرا لأن فيتامين أ قابل للذوبان في الدهون ، فمن الأفضل إقرانه بالدهون الغذائية من أجل الامتصاص الأمثل وفيما يلي أهم مصادر فيتامين أ الطبيعية .

الكبد البقري

يعد الكبد أيضا مصدرا جيدا للبروتين والحديد.ومع ذلك ، فإنه يحتوي أيضا على نسبة عالية من الدهون المشبعة ، وهي مادة مغذية توصي الإرشادات الغذائية للأمريكيين بتحديدها بنسبة 10٪ من السعرات الحرارية التي تتناولها  لذلك  من الأفضل استهلاك مصادر أخرى من فيتامين أ أيضا أقل في الدهون المشبعة.

البيض

البيض مصدر رائع للبروتين الكامل ، كما أنه مصدر جيد لفيتامين أ  كما أن العديد من أصناف  الخضروات والجبن هي أيضا مصادر جيدة لفيتامين أ ، لذا فإن عجة الخضار والجبن يمكن أن تكون طريقة رائعة لاستهلاك المزيد من فيتامين أ.

السمك

تحتوي العديد من الأسماك الدهنية أيضا على نسبة عالية من فيتامين أ ، بما في ذلك الماكريل والسلمون والرنجة.

منتجات الألبان

يمكنك العثور على فيتامين (أ) في مجموعة من منتجات الألبان. ومع ذلك ، يمكن أن تكون هذه أيضا عالية في الدهون المشبعة ، لذلك من الأفضل عموما اختيار منتجات الألبان الخالية من الدهون أو قليلة الدسم إذا كنت تعاني من ارتفاع الكوليسترول في الدم.

الحليب والجبن هي أيضا مصادر كبيرة للكالسيوم الغذائي ، وهو عنصر غذائي مهم لصحة العظام والأنسجة.

البقول

تحتوي العديد من البقوليات على بعض فيتامين أ ، لكن البازلاء ذات العيون السوداء على وجه الخصوص ستساعد في زيادة تناول فيتامين أ كما أنها مصدر جيد للبروتين النباتي على غرار الأسماك .

الفواكه

الفواكه هي جزء مهم من نظام غذائي متوازن لأنها تحتوي على الألياف والفيتامينات. تعتبر الفواكه البرتقالية والصفراء مصادر جيدة للبيتا كاروتين ، وهو مضاد للأكسدة ، وسلائف لفيتامين أ. الشمام والمانجو ، على وجه الخصوص ، غنيان بفيتامين أ.

وأيضا الشمام والبابايا والجريب فروت أنواع تحتوي علي فيتامين أ ولكن كميته أقل من 10 %

الخضروات

الخضروات البرتقالية والصفراء ، وكذلك الخضروات الورقية الداكنة ، غنية بفيتامين أ. وتشمل البطاطاال حلوة، السبانخ ،  الجزر ، الفلفل الاحمر الحلو.