الجمعة 10 مايو 2024

أسباب الإصابة بقصور الغدة الدرقية

قصور الغدة الدرقية

طبيب الهلال18-12-2023 | 15:55

ايمان عبد الرحمن

يحدث قصور الدرقية عندما لا تفرز الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمون الدرقي ويُطلق على هذه الحالة أيضًا نقص نشاط الغدة الدرقي، . قد لا يسبب قصور الدرقية أعراضًا ملحوظة في مراحله المبكرة. إلا أنه قد يؤدي بمرور الوقت عند عدم علاجه إلى مشكلات صحية أخرى، مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول ومشكلات القلب.

في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن هذا المرض وفقا لما قاله الخبراء علي موقع " مايو كلينيك "

تُستخدم تحاليل الدم لتشخيص قصور الدرقية. وعادةً ما يتميز العلاج بالهرمون الدرقي بالبساطة والأمان والفاعلية فور تحديدك أنت وطبيبك الجرعة المناسبة لك.

أسباب الاصابة

الغدة الدرقية غدة صغيرة على شكل فراشة تقع أسفل العنق، تحت تفاحة آدم مباشرةً. وتنتج الغدة الدرقية اثنين من الهرمونات الرئيسية: الثيروكسين (T-4) وثلاثي يودوثيرونين (T-3). وتؤثر هذه الهرمونات في كل خلية من خلايا الجسم. فهي تنظّم معدل استخدام الجسم للدهون والكربوهيدرات، وتساعد على التحكم في درجة حرارة الجسم، وتؤثر في سرعة القلب، وتساعد كذلك على التحكم في كمية البروتين التي ينتجها الجسم.

يحدث قصور الدرقية عندما لا تفرز الغدة الدرقية ما يكفي من الهرمونات ومن الحالات المَرَضية أو المشكلات التي يمكن أن تؤدي إلى قصور الدرقية:

- مرض في المناعة الذاتية. السبب الأكثر شيوعًا لقصور الدرقية هو أحد أمراض المناعة الذاتية المعروف باسم مرض هاشيموتو.

- تحدث أمراض المناعة الذاتية عندما ينتج الجهاز المناعي أجسامًا مضادة تهاجم الأنسجة السليمة. وتمتد هذه العملية أحيانًا إلى الغدة الدرقية وتؤثر في قدرتها على إفراز الهرمونات.

- جراحة الغدة الدرقية يمكن أن تؤدي جراحة استئصال الغدة الدرقية كلها أو جزءًا منها إلى خفض قدرتها على إنتاج الهرمونات الدرقية أو توقفها عن إنتاجها تمامًا.

- المعالجة الإشعاعية. يمكن أن يؤثر الإشعاع المستخدم لعلاج سرطانات الرأس والرقبة في الغدة الدرقية وقد يؤدي إلى الإصابة بقصور الدرقية.

- التهاب الغدة الدرقية. يحدث التهاب الغدة الدرقية عندما تُصاب الغدة الدرقية بحالة التهاب قد يكون ناتجًا عن عدوى أو عن أحد أمراض المناعة الذاتية أو أي حالة مَرَضية أخرى تؤثر في الغدة الدرقية. ويحفز الالتهاب الغدة الدرقية على إفراز كل مخزونها من الهرمون الدرقي دفعةً واحدة، ما يسبب زيادة مفاجئة في نشاط الغدة الدرقية، وهي حالة مَرَضية تُعرف باسم فَرْط الدرقية. وبعد ذلك، تُصاب الغدة الدرقية بالخمول.

- الأدوية. قد يؤدي عدد من الأدوية إلى الإصابة بقصور الدرقية، ومنها الليثيوم الذي يُستخدم لعلاج بعض الاضطرابات النفسية. لهذا إذا كنت تتناول دواءً فاسأل طبيبك عن آثاره على الغدة الدرقية.

Dr.Radwa
Egypt Air