الأحد 28 ابريل 2024

في 3 محافظات.. أماكن القوافل الطبية بوزارة الصحة اليوم وغدا

قوافل طبية

طبيب الهلال16-1-2024 | 10:33

تطلق وزارة الصحة والسكان 3 قوافل طبية اليوم ضمن مبادرة حياة كريمة، تستمر يومين 16 و17 يناير 2024، للكشف والعلاج مجانًا في التخصصات الطبية.

وتقدم القوافل الطبية خدماتها في تخصصات النساء وولادة وخدمات تنظيم الأسرة والأطفال والباطنة والأنف والأذن والعظام والجراحة والرمد والأسنان والقلب والجلدية وخدمات الأشعة والتحاليل.

وستتواجد القوافل الطبية في محافظات (أسيوط - الجيزة - الإسكندرية).

 

أماكن القوافل الطبية اليوم

وستتواجد القوافل الطبية اليوم، في الأماكن الآتية:

- أبو خرص مركز أبو تيج بمحافظة أسيوط.

- بني مجدول مركز كرداسة بمحافظة الجيزة.

- مركز شباب أبو تلات مركز العجمي بمحافظة الإسكندرية.

 

مبادرة صحية جديدة

وتستعد وزارة الصحة لإطلاق مبادرة صحية جديدة خلال الفترة المقبلة، حيث عقد الدكتور خالد عبدالغفار، وزير الصحة والسكان، اجتماعا لمناقشة خطة ومراحل عمل المبادرة.

وتنقسم المبادرة الجديدة تنقسم إلى ثلاثة مبادرات فرعية إحداهما للكشف المبكر عن اضطرابات طيف التوحد، والثانية لمكافحة الاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية، بينما تهدف المبادرة الثالثة لمكافحة وعلاج الإدمان.

وتستهدف «مبادرة الكشف والتدخل المبكر لاضطرابات طيف التوحد» الكشف على الأطفال في مواعيد التطعيم عند عمر 18 شهر، فضلا عن تقديم النصائح للمتابعة والوقاية، وسيتم إضافة خدمة جديدة على المنصة الوطنية للصحة النفسية والتي تستهدف التقييم «عن بُعد» للأطفال من عمر 6 أشهر حتى عمر عامين ونصف.

أما محاور عمل مبادرة «مكافحة الاستخدام المفرط للإنترنت والألعاب الإلكترونية» والتي ترتكز على خدمات الاكتشاف المبكر والوقاية، وتستهدف فئة المراهقين من سن 10 إلى 18 عاما، والشباب من سن 18 إلى 25 عاما.

فيما تستهدف «مبادرة مكافحة وعلاج الإدمان» فئة المراهقين بالمدارس الإعدادية والثانوية، باعتبارهم الفئة الأكثر خطورة.

Dr.Randa
Dr.Radwa