السبت 11 مايو 2024

أعراض الفتق السري لدي الأطفال وعلامات الخطر

الفتق السري لدي الأطفال

طبيب الهلال29-1-2024 | 01:22

إيمان عبد الرحمن

يحدث الفتق السُرِّي عندما ينتفخ جزء من الأمعاء من خلال الفتحة الموجودة في عضلات البطن بالقرب من السرة ، ويعتبر الفتق السُرِّي شائع  عند الرضع وعادةً ما يكون غير مؤذ ، في السطور المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن الفتق السري لدي الأطفال ومتي يكون خطيرا ويحتاج لي طبيب فورا ، ووفقا لما نشر علي موقع " مايو كلينيك "

فتق سري

يكوّن الفتق السري تورمًا ناعمًا أو انتفاخًا بالقرب من السرة. ويحدث ذلك عندما يبرز جزء من الأمعاء من خلال فتحة السرة في عضلات البطن. وعادة ما يكون الفتق السري عند الأطفال غير مؤلم ، والفتق السري شائع جدًّا بين الأطفال، كما يمكن أن يصيب البالغين كذلك،  وفي حالة الأطفال الرضَّع، قد يكون الفتق السُّرِّي واضحًا، لا سيما عند بكاء الطفل، ما يسبب بروز السُّرة. وهذا مؤشِّر شائع على الإصابة بالفتق السُرِّي.

غالبًا ما ينغلق الفتق السُرِّي لدى الأطفال من تلقاء نفسه في أول عامين من حياة الطفل، إلا أن بعض حالات الفتق السُرِّي تظل مفتوحة إلى العام الخامس من حياة الطفل أو لمدة أطول من ذلك. ومن المرجَّح أن تحتاج حالات الفتق السُرِّي التي تظهر أثناء البلوغ إلى الترميم الجراحي

الأعراض

يتسبب الفتق السرّي في انتفاخ أو تورم رخو بالقرب من السرة. وبالنسبة للأطفال الذين يعانون من الفتق السرّي، قد يكون الانتفاخ مرئيًّا فقط عند البكاء أو السعال أو الشعور بالإجهاد وعادةً ما يكون الفتق السرّي غير مؤلم بالنسبة للأطفال. كما قد يسبب الفتق السرّي الذي يظهر أثناء مرحلة البلوغ ألم في البطن.

متى تزور الطبيب

إذا شككت في إصابة طفلك بالفتق السرّي، فتحدّث مع طبيب الأطفال الذي يتابع طفلك،  اطلب الرعاية الطارئة إذا كان طفلك مصابًا بالفتق السرّي وظهر عليه ما يلي:

يبدو أنه يتألم

يبدأ في التقيؤ

يشعر بألم عند لمس مكان الفتق أو يظهر عليه تورّم أو تغير في اللون

تنطبق الإرشادات ذاتها على البالغين. تحدّث إلى طبيبك إذا وجدت انتفاخًا بالقرب من السرة. واطلب الرعاية الطارئة إذا أصبح الانتفاخ مؤلمًا أو يسبب ألمًا عند لمسه. فقد يساعد التشخيص والعلاج فورًا في الوقاية من المضاعفات.

 

Dr.Radwa
Egypt Air