السبت 27 ابريل 2024

أبرزها السلمون.. تعرف على 4 أطعمة هامة لصحة قلبك

أغذية لصحة القلب

طبيب الهلال12-2-2024 | 13:26

ايمان عبد الرحمن

ينصح الخبراء بزيادة تناولك لبعض الأطعمة الغنية بالمغذيات والغنية بالألياف، بالإضافة إلى الدهون الصحية؛ لتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

وفيما يلي أهم هذه الأطعمة التي تعزز صحة القلب، نستعرضها وفقًا لتقرير نشر على موقع "هيلث":  

السلمون

سمك السلمون والأسماك الدهنية الأخرى مثل السردين والماكريل هي نجوم الأطعمة الصحية للقلب، ذلك لأنها تحتوي على كميات وفيرة من أحماض أوميغا 3 الدهنية، والتي أظهرت في الدراسات أنها تقلل من خطر عدم انتظام ضربات القلب (عدم انتظام ضربات القلب) وتصلب الشرايين (تراكم اللويحات في الشرايين) وتقليل الدهون الثلاثية (الدهون الموجودة في الدم).

الشوفان

دقيق الشوفان غني بالألياف القابلة للذوبان، والتي يمكن أن تخفض الكوليسترول، فهو بمثابة إسفنجة في الجهاز الهضمي، ويمتص الكوليسترول بحيث يتم التخلص منه من الجسم ولا يتم امتصاصه في مجرى الدم.

الشوكولاته الداكنة

أظهرت بعض الدراسات أن الشوكولاتة الداكنة - الشوكولاتة المكونة من 60-70٪ على الأقل من الكاكاو، قد تفيد قلبك، واعترفت مراجعة نشرت في عام 2015 في مجلة Vascular Pharmacology بوجود أدلة على عدة طرق يمكن أن تساعد بها الشوكولاتة الداكنة في أمراض القلب، لكنها حذرت من أن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد وشرح الآلية.

البطاطس

البطاطس مفيدة لقلبك، طالما أنها ليست مقلية، يمكن أن تكون البطاطس مفيدة لقلبك، فهي غنية بالبوتاسيوم ، والتي يمكن أن تساعد في خفض ضغط الدم، وغنية بالألياف، والتي يمكن أن تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب.

 

 

 

Dr.Randa
Dr.Radwa