السبت 4 مايو 2024

أبرزها الحمي والقشعريرة.. تعرف علي أعراض عدوى الكلي

عدوي الكلي

طبيب الهلال15-2-2024 | 14:19

ايمان عبد الرحمن

عدوى الكلى و المعروفة أيضا باسم التهاب الحويضة والكلية، هي نوع من عدوى المسالك البولية التي تحدث عندما تدخل البكتيريا جسمك، في السطر المقبلة نستعرض تفاصيل أكثر عن التهاب الكلي، فقا لما نشر في تقرير علي موقع " هيلث".

يشرح التقرير أن المسالك البولية هي نظام الجسم لإزالة البول من الجسم. يتدفق البول من الكلى والحالب والمثانة والإحليل، ثم يخرج من جسمك. تسمى العدوى في أي جزء من المسالك التهابات المسالك البولية أو عدوى المسالك البولية، بشكل عام، تكون العدوى مثل عدوى المسالك البولية أكثر شيوعا في الجزء السفلي من المسالك البولية، والتي تشمل مجرى البول والمثانة. لكن في بعض الأحيان يمكن أن ترتفع العدوى إلى الحالب والكلى، مما يتسبب في حدوث التهاب الحويضة والكلية. حوالي 1 من كل 30 حالة من عدوى المسالك البولية تؤدي إلى عدوى في الكلى.

عادة ما تعاني من أعراض عدوى الكلى فقط بعد أن تكون لديك أعراض أولية من عدوى المسالك البولية السفلية، إذا أصبت بالتهاب المسالك البولية، فمن الشائع أن تشعر بالحاجة الملحة لاستخدام الحمام وتشعر بحرقان عند التبول، إذا تفاقم التهاب المسالك البولية وتحول إلى عدوى في الكلى، فمن المحتمل أن تواجه أعراضا مثل الحمى وآلام الظهر.

أعراض العدوى

من الشائع أن تعاني من أعراض العدوى العامة عند الإصابة بعدوى الكلى، يعاني معظم الأشخاص المصابين بعدوى الكلى من ارتفاع في درجة الحرارة - تصل أحيانا إلى 103 درجة فهرنهايت أو أكثر، قد تعاني أيضا من قشعريرة وإرهاق وغثيان وشعور عام بالتوعك، وهو أحد الأعراض المعروفة باسم الشعور بالضيق، ضع في اعتبارك: من غير المرجح أن تحدث أعراض القشعريرة والحمى من انخفاض التهاب المسالك البولية في المثانة أو مجرى البول.

على الرغم من أن عدوى الكلى أقل شيوعا، إلا أنها قد تسبب أيضا أعراضا مثل الدوخة وانخفاض ضغط الدم وارتفاع معدل ضربات القلب. من المهم تتبع الأعراض التي تعاني منها والحصول على العلاج في أقرب وقت ممكن، إذا تركت عدوى الكلى دون علاج، يمكن أن تنتشر العدوى خارج المسالك البولية إلى الدم، إذا حدث هذا ، فقد تواجه مضاعفات تهدد الحياة تعرف باسم الإنتان ، والتي تسبب أعراضا مثل انخفاض ضغط الدم الشديد وتلف الأعضاء وأحيانا الموت.

Dr.Randa
Dr.Radwa