الأحد 28 ابريل 2024

أبرزهم القرفة والزنجبيل.. خبيرة توضح أنواع توابل تنظم الجهاز الهضمي وتسهل الصيام

القرفة تسهل الصيام

طبيب الهلال25-3-2024 | 21:53

ايمان عبد الرحمن

تقول الدكتورة أسماء عامر الباحث بقسم العقاقير، بمعهد بحوث الصناعات الصيدلية والدوائية بالمركز القومي للبحوث أن بعض التوابل لها فوائد عظيمة في تحسين عملية الهضم وتسهل الصيام بدون تعب، ويوصي بتضمين هذه الأنواع من التوابل في الأكلات الرمضانية، حيث تمكن الصائمين من القيام بالعبادات بدون أي مشقة .

وهذه التوابل كالتالي:

الزعتر (صعتر)

هو من النباتات البرّية والعطريّة الشهيرة، وهو مكوّنٌ رئيسيٌ في معظم المطابخ وخاصّة الشرق الأوسط، ويستخدم بكل أشكاله سواءً كان طازجاً أو مجففاً أو مطحوناً، ويدخل الزعتر في صناعة المخبوزات والبيتزا. يحتوي علي مضادات اكسده وفيتامين K  وايضا في تحضير الطعام لتقليل الانتفاخات وحل مشاكل عسر الهضم أيضاً لما فيه من زيوت طياره هامة لتخفيف الام المعده والقولون ويستخدم في تتبيل مختلف أنواع اللحوم والدواجن، ويستخدم كمشروبٍ لعلاج تقلصات المعدة.

القرفة

وهي توجد علي هيئة اعواد او مطحون ، ولونها بني غامق ، وهي نوعان أحدهما حار وغامق اللون والثاني حلو ذو نكهٍ خفيفة. وتستعمل في معظم المطابخ العالمية، وتستخدم في صنع المرق، والمحاشي، والمعجنات ، لها فائده مع مرضت مقاومه الانسولين فهي تساعد علي تنظيم مستوي السكر في الدم، وايضا لها فاعليه قويه كمضاد للاكسده وتعزيز صحه الجلد وتحسين صحه الجهاز المناعي وخفض نسبه الكوليسترول الضار ورفع الكوليسترول الجيد .

ولها ايضا مفعول مضاد للبكتريا والفطريات ويقلل ايضا من تشنج العضلات اللاراديه وتقليل اعراض الزهايمر والاستخدام الشائع هو استخدامها في خفض الوزن، ولكن لا يجب الاكثار منها فمعلقه يوميا تكفي.

الفلفل الاسود

 يستخدم كحبيبات او مطحون، له مذاق ونكهه رائعه ورائحه قوية ونفاذة،  فهو من اهم التوابل الشعبيه له فوائد طبية كمقوي لجميع غدد الجهاز الهضمي وتحسين الهضم، لكونه غني بمضادات الاكسده ومضادات الالتهاب ويعزز من صحه القلب والشرايين ورفع نسبه الكوليسترول الجيد في الدم، وزياده حرق السعرات الحراريه والوقاية من السرطان وله خصائص مضاده للجراثيم والبكتريا وخاصه البكتريا الموجوده بالفم فيحافظ علي صحه الفم واللثه، ومع كل هذه المميزات الا ان الاكثار منه يسبب حرقه في المعده واحمرار الجلد وتحفيز العطس ويسبب بعض التفاعلات مع الادويه مثل مضادات الهيستامين .. ولهذا يراعي استخدام كمية قليله منه.

الجنزبيل

 يستخدم طازج في السلطات كقطع او مجفف مطحون في الاكل فهو له قيمة غذائية كبيره وقليل السعرات الحرارية وغني بالحديد والبوتاسيوم وفيتامين سي والمغنيسوم والزنك والفوسفور وحمض الفوليك والنياسين ويستخدم في انقاص الوزن وعلاج هشاشه العظام ويخفض مستوي السكر في الدم ويقلل خطر الاصابه بامراض القلب المزمنه ويقلل الالتهاب ومحاربه فيروسات الجهاز التنفسي وزيت الجنزبيل مضاد فعال لبكتريا الفم وقرح اللثه

 

Dr.Randa
Dr.Radwa