الإثنين 6 مايو 2024

وزير الآثار: نمو السياحة الوافدة بنسبة 4% بالربع الأول من 2024

جانب من الإجتماع

ثقافة24-4-2024 | 20:19

إسلام علي

استعرض  أحمد عيسى وزير السياحة والآثار، مؤشرات السياحة الوافدة إلى مصر من مختلف الأسواق المصدرة للسياح منذ بداية العام الجاري.

جاء ذلك خلال  اجتماعه مع مجلس إدارة الهيئة المصرية العامة للتنشيط السياحي في مقر الوزارة بالعاصمة الإدارية الجديدة.

وأشاد الوزير بجهود القطاع الخاص في دعم وتعزيز الحركة السياحية في ظل الظروف الدولية الحالية، لافتًا إلى أن الربع الأول من العام الحالي سجل نموًا إيجابيًا في حجم السياحة الوافدة إلى مصر بنسبة تتراوح بين 3% و4% وذلك، مقارنةً بالربع الأول من عام 2023، والذي كان عامًا استثنائيًا في مجال السياحة في مصر، وأعرب عن تفاؤله بتحقيق مزيد من النمو خلال الفترة المقبلة.

كما تحدث الوزير، عن جهود الإصلاح المالي التي يشهدها المجلس الأعلى للآثار، وخطط زيادة إيرادات المجلس لتعزيز دوره كمؤسسة علمية وأيضا كمالك ومشغل للمواقع الأثرية، وتهدف هذه الجهود إلى تمويل مشاريع التطوير والترميم وضمان توفير ما تحتاجه المواقع الأثرية والمتاحف من ميزانيات كافية، مما يساعد في الحفاظ عليها وتحسين تجربة الزائرين.

أوضح أحمد عيسى، أن المرحلة المقبلة ستشهد تطورا كبيرا في التجربة السياحية في العديد من المواقع الأثرية والمتاحف، من بينها منطقة أهرامات الجيزة، ومنطقة سقارة الأثرية، وقلعة صلاح الدين الأيوبي، إلى جانب مواقع أثرية أخرى.

وحرص الوزير على الترحيب بالدكتور محمد إسماعيل خالد، الأمين العام الجديد للمجلس الأعلى للآثار، في أول مشاركة له في اجتماع مجلس الإدارة، وقام بتقديمه لأعضاء المجلس.

خلال الاجتماع، تمت مناقشة سياسات وآليات تحفيز الطيران في إطار تنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة في مصر، بهدف زيادة عدد المقاعد المتاحة في الرحلات الجوية القادمة إلى مصر لتلبية الأهداف السياحية المستهدفة.

 وجرى استعراض نتائج البرنامج الخاص بتحفيز الطيران للفترة من نوفمبر 2023 إلى فبراير 2024، والتي كانت ناجحة، حيث ساهمت في زيادة عدد المقاعد المتاحة على الرحلات الجوية الوافدة إلى مصر، بالرغم من التحديات والمتغيرات في الساحة الإقليمية والدولية.

وشهد الاجتماع، مناقشة نتائج باقة التحفيز الإضافية Booster Campaign  التي أعلنت عنها الوزارة كجزء من برنامج تحفيز الطيران الحالي، وذلك في ضوء التحديات التي تواجه شركات الطيران نتيجة للمخاطر التشغيلية المرتبطة بالرحلات المتجهة إلى مصر بسبب الظروف الجيوسياسية السائدة في المنطقة.

ووافق الوزير على مقترح تحفيز الطيران، والذي سينتهي في نهاية شهر أبريل الجاري، مع إدخال بعض التعديلات، ومن المقرر عرض هذا المقترح على مجلس إدارة صندوق دعم السياحة والآثار.

خلال الاجتماع، تمت أكد الحاضرون أهمية استمرار الوزارة في اتباع نهجها التسويقي والترويجي الحالي، مع إعادة توجيه الجهود بشكل أكبر نحو تعزيز التعاون مع شركاء الصناعة المحليين والدوليين، بما في ذلك منظمي الرحلات وشركات الطيران.

وأوضحوا، أن هذا التعاون يركز على تنفيذ حملات ترويجية وبرامج تسويق مشتركة، بهدف تعميق هذه السياسة وزيادة كفاءتها وفعاليتها، خاصة بعد نجاحها في الفترة الماضية.

وأبدى الوزير موافقته على تعديل بعض البنود المتعلقة بضوابط الحملات الترويجية المشتركة التي تنفذها الوزارة بالتعاون مع شركاء الصناعة الدوليين.

 وتشمل هذه التعديلات إضافة فئات جديدة من الشركاء المهنيين، مثل سلاسل التوزيع المباشرة للجمهور، وشركات السياحة الافتراضية (OTA)، وسلاسل الفنادق الدولية، وشبكات الوكلاء السياحيين التقليديين، ومواقع الحجز الإلكترونية.

ووافق الوزير خلال الاجتماع على تنفيذ العرض المقدم من المذيع الأمريكي الشهير بيتر جرينبرج، الذي يعمل لدى شبكة CBS News وشبكة PBS الأمريكية، والذي يعتبر من أبرز مقدمي البرامج السياحية ويحظى بمتابعة ملايين المشاهدين.

وتهدف الحلقة التي سيقوم بتصويرها، وتستمر لمدة ساعة كاملة، إلى تسليط الضوء على بعض المواقع السياحية غير المعروفة في مصر، تحت عنوانHidden Egypt  مصر الخفية.

سيتم بث هذه الحلقة ضمن فقرة "الكنوز الخفية" (Hidden Gems) في برنامجه على قناة PBS، التي تبث في جميع أنحاء الولايات المتحدة الأمريكية، إضافة إلى بثها على منصات أخرى مثل Amazon Prime وApple TV. ، ومن المتوقع أن يسهم هذا العرض في زيادة اهتمام السياح بالمواقع السياحية غير التقليدية في مصر، مما يعزز من جهود الترويج السياحي التي تنتهجها الوزارة.

Dr.Randa
Egypt Air