الأحد 5 مايو 2024

وزير التعليم العالي يُشيد بدور اللجنة الوطنية في دعم التعليم والثقافة

وزير التعليم العالي والبحث العلمي أيمن عاشور

أخبار25-4-2024 | 18:14

أحمد الزغبي

أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي أيمن عاشور، على أهمية دور اللجنة الوطنية المصرية في دعم المشاركة الفاعلة لمنظمات مثل اليونسكو وألكسو وإيسيسكو في تحقيق أهداف الدول العربية والإسلامية، بالإضافة إلى رؤية مصر 2030.

وفي هذا السياق، نظمت اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة ندوة إعلامية افتراضية للتعريف بالدورة الرابعة للأسبوع العربي للبرمجة بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم والتعليم الفني، والأزهر الشريف، تحت عنوان "التطبيقات الذكية للغة العربية"، وأعلنت عن بدء المشاركات المصرية بهدف رفع كفاءة ووعي الطلاب المصريين والعرب في استخدام التطبيقات الذكية والذكاء الاصطناعي في اللغة العربية، بالإضافة إلى دعمهم في مجال ريادة الأعمال.

من جانبه، أوضح شريف صالح، رئيس قطاع الشؤون الثقافية والبعثات والمشرف على اللجنة الوطنية المصرية للتربية والعلوم والثقافة، أهداف الأسبوع العربي للبرمجة في تعزيز استخدام اللغة العربية في التكنولوجيا وتفعيل دور المدرسة في هذا الجانب، بالإضافة إلى تأهيل المدرسين لتحقيق هذه الأهداف.

من جهة أخرى، أكد د. إبراهيم فتحي معوض، رئيس اللجنة العلمية للأسبوع العربي للبرمجة، على أهمية المسابقة في تشجيع الطلاب العرب على اكتشاف تحديات استخدام اللغة العربية في التكنولوجيا وإيجاد حلول لها، مشيرًا إلى الإنجازات التي حققتها مصر في الدورات السابقة من الأسبوع العربي للبرمجة.

وأشاد د. محمد الجمني، المدير التنفيذي للأسبوع العربي للبرمجة، بالدور الفاعل للجنة الوطنية المصرية في نجاح الدورات السابقة، وأكد على دعم منظمة الألكسو لفعاليات الدورة الرابعة.

فيما أكد د. أحمد حسن، نائب رئيس جامعة مصر للمعلوماتية، على تركيز الدورة الرابعة على "تطبيقات اللغة العربية الذكية"، وأهمية دعم مشاركة الطلاب في مجال ريادة الأعمال والاقتصاد الرقمي، بما يتماشى مع أهداف التنمية المستدامة ٢٠٣٠.

وأخيرًا، أوضحت السيدة عواطف الهجان، مدير مركز المعلومات والتوثيق الإعلامي باللجنة الوطنية المصرية، عن إطلاق فريق وطني مصري للمشاركة في الدورة الرابعة، ووجود منسقين في جميع المحافظات لشرح أهمية المشاركة في فعاليات الأسبوع العربي للبرمجة، مشيرة إلى أهمية المسابقات المختلفة التي تشمل المدارس والمبادرات التربوية.