الإثنين 20 مايو 2024

يحسن الهضم ويقلل الوزن.. فوائد المشي لمدة نصف ساعة يوميًا

فوائد المشي اليومي

طبيب الهلال8-5-2024 | 15:20

إيمان عبد الرحمن

يعتبر المشي واحدة من أفضل الخيارات لإنقاص الوزن والحفاظ علي الصحة البدنية والعقلية، حيث أثبت المختصون فوائد  المشي يوميا لمدة 30 دقيقة فقط، خمسة أيام في الأسبوع، حيث يمكنه أن يعزز صحتك الجسدية والعقلية بشكل كبير، فيما يلي نستعرض أهم فوائد المشي اليومي لمدة نصف ساعة، وفقا لما نشر علي موقع "أونلي ماي هيلث"..

فوائد المشي للصحة البدنية

صحة القلب

المشي المنتظم هو نعمة لنظام القلب والأوعية الدموية، يساعد على خفض ضغط الدم، ويحسن الدورة الدموية، ويقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية، كما  تعمل الحركة الإيقاعية للمشي بلطف على تمرين عضلة القلب، مما يجعلها أقوى وأكثر كفاءة.

إدارة الوزن

قد لا يبدو المشي مكثفا مثل التدريبات عالية الكثافة، لكن فوائده في حرق السعرات الحرارية جديرة بالملاحظة، يمكن للمشي السريع لمدة 30 دقيقة أن يحرق حوالي 150-200 سعرة حرارية، اعتمادًا على وزنك وسرعتك.

بمرور الوقت، يمكن أن يساهم هذا العجز في السعرات الحرارية في إنقاص الوزن والحفاظ على الوزن.

صحة المفاصل

على عكس التمارين عالية التأثير، فإن المشي لطيف على المفاصل مع الاستمرار في توفير فوائد ممتازة و يساعد على تليين المفاصل وتحسين المرونة وتقوية العضلات الداعمة، مما يقلل من خطر الإصابة بالتهاب المفاصل وآلام المفاصل.

قوة العظام

تمارين تحمل الوزن مثل المشي ضرورية لصحة العظام، من خلال وضع ضغط خفيف على عظامك، يحفز المشي إنتاج أنسجة عظمية جديدة، وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بهشاشة العظام والكسور.

تحسين الهضم

المشي يحفز الجهاز الهضمي، ويعزز الهضم بشكل أفضل وحركات الأمعاء المنتظمة. يمكن أن يساعد المشي لمسافة قصيرة بعد الوجبات في الهضم ومنع مشاكل مثل الانتفاخ والإمساك.