السبت 15 يونيو 2024

أدباء نوبل| الإنجليزي «روديارد كبلينج».. أصغر فائز بالجائزة حتى الآن ورفاته بجانب ملوك إنجلترا

روديارد كبلينج

ثقافة17-5-2024 | 19:16

همت مصطفى

تعد جائزة «نوبل»، هي أشهر الجوائز العالمية في حقول الإبداع والخلق والابتكار المتنوعة، وعقب نيل الجائزة للفائزين بها يتعرف عليهم العالم أكثر ويحظون بشهرة واسعة عبر قارات العالم كله، مما يدفع بنا للبحث عن رحلتهم ومسيرتهم، وإسهاماتهم للبشرية وتنميتها وتطورها.

ومع قسم الثقافة ببوابة «دار الهلال»، نحتفي معًا بحاصدي جائزة نوبل في الآداب لنسطر بعضًا من تاريخ إبداعاتهم ورحلتهم، من عقود كثيرة  منذ بداية القرن بداية القرن العشرين، منح الجائزة لأول مرة في عام 1901 في فروع الكيمياء والأدب والسلام والفيزياء وعلم وظائف الأعضاء أو الطب.

نلتقى اليوم مع  الأديب  والقاص والشاعر  والصحفي  الإنجليزي « «روديارد كبلينج» 

  النشأة والطفولة

ولد «جوزيف روديارد كبلينج»  في 30 ديسمبر 1865م ، في مومباي في الهند،  والتي  كانت في ذاك الوقت  تعرف «الهند البريطانية»، حيث كانت جزءا من الإمبراطورية البريطانية.

وكان والده «ليكوود كبلينج»، مصمم ونحات فخار، ومدير مدرسة وأستاذ النحت المعماري في مدرسة الفنون والصناعة في «مومباي» ، التي أسسها السير جميستيجي جيجيبهوي 

 

الذكاء الرفيع 

 

وعرف عن الأديب «كبلينج»  أنه من أكثر  الكُتاب الأكثر شعبية في المملكة المتحدة،  في أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، وقال  عنه الكاتب البريطاني الشهير هنري جيمس «يذهلني كبلينج شخصيًا باعتباره الرجل الأكثر اكتمالًا من حيث العبقرية، بخلاف الذكاء الرفيع الذي عرفته على الإطلاق».

 

نتاج  «كبلينج» الأدبي 

 

أثر  «كبلينج» الحركة الأدبية والثقافية العالمية بالعديد من المؤلفات  منها تت: أعماله الخيالية «ثنائيات كتاب الأدغال (كتاب الأدغال، 1894؛ كتاب الأدغال الثاني، 1895)، وكيم (1901)، وفقط هكذا قصص (1902)

 

ويعد «كبلينج»من المبدعين في فن القصة القصيرة، ومن مؤلفاته في هذا اللون الأدبي «الرجل الذي سيصبح ملكا» (1888)، وكتبه «كبلينج» للأطفال بالاتجاه الكلاسيكي،  وأشاد أحد النقاد بمؤلفه«هدية سردية متعددة الاستخدامات ومضيئة».

 

 ومن  قصائد «كبلينج»:  «ماندالاي» (1890)، و«جونجا دين» (1890)، و«آلهة عناوين الكتب» (1919)، و«عبء الرجل الأبيض» (1899)، و«إذا —» (1910)،  

 

أصغر فائز بـ «نوبل»

ويعد «جوزيف روديارد كبلينج»  من أوائل المبدعين  الذين حصدوا جائزة نوبل، في سنواتها الأولى، حيث  حصل على الجائزة في الأدب في عام 1907، كأول كاتب باللغة الإنجليزية،  ليتسلم الجائزة، وهو في الحادية والأربعين من عمره،  ليصبح أصغر من حاز على جائزة نوبل.

 

وجاء في تقرير لجنة التحكيم والتصويت لجائزة نوبل في الأدب عن فوز «كبلينج»: «بالنظر إلى قوة الملاحظة، أصالة الخيال، الرجولة من الأفكار والموهبة الرائعة للرواية التي تميزت إبداعات هذا المؤلف الشهير على مستوى العالم».

 

وجاء عن أدب «كبلينج»: 

 

 وكتب سعيد إدوارد بكتاب «الثقافة والإمبريالية» مترجم في عام 1993 : «تغيرت سمعة كبلينج اللاحقة مع المناخ السياسي والاجتماعي في ذلك العصر، واستمرت وجهات النظر المتناقضة عنه طوال معظم القرن العشرين».

 

و كتب الناقد الأدبي دوجلاس كير: «لا يزال كبلينغ مؤلفًا يمكنه إثارة الخلافات العاطفية ومكانته في التاريخ الأدبي والثقافي بعيدة كل البعد عن الاستقرار، ولكن مع انحسار عصر الإمبراطوريات الأوروبية، تم الاعتراف به كشخص لا يضاهى، بالإضافة إلى الاعتراف المتزايد بمواهبه السردية غير العادية، يجعله قوة لا يستهان بها.»

 

جوائز وأوسمة 

 

وقد تم اختيار «كبلينج» أيضًا للحصول على جائزة شاعر بلاط المملكة المتحدة عدة مرات وللحصول على لقب الفروسية، لكنه رفض كليهما، ونال زمالة الجمعية الملكية للأدب.

 

رفات في مدفن الملوك 

 

 توفي الأديب «جوزيف روديارد كبلينج» في عام 1936، وبعد وفاته تم دفن رماده في «ركن الشعراء»، بجزء من الجناح الجنوبي لدير «وستمنستر»، والذي أصبح الآن  كنيسة القديس بطرس الكلية في وستمنستر في لندن، وهذا الدير هو المكان التقليدي لتتويج ملوك إنجلترا، وفيه أيضًا كان يدفن ملوكها.