الأحد 21 يوليو 2024

شراكة استراتيجية بين مصر والسعودية فى مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة

وزير الكهرباء

اقتصاد21-7-2024 | 14:59

سناء مصطفي

بحث الدكتور محمود عصمت وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، ووزير البترول والثروة المعدنية المهندس كريم إبراهيم بدوى، مع الأمير عبد العزيز بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود وزير الطاقة السعودي، اليوم الأحد، مستجدات تنفيذ مشروع الربط الكهربائي العملاق بين البلدين  كنواة لربط كهربائى عربى شامل.

وتناول اللقاء أوجه التعاون بين مصر والمملكة العربية السعودية في مجال الكهرباء والذى يشمل عدة جوانب من بينها مشروع الربط الكهربائي بين شبكتي الكهرباء فى البلدين بهدف التبادل المشترك للطاقة فى إطار الاستفادة من اختلاف أوقات الذروة وزيادة الأحمال فى الدولتين.

يهدف مشروع الربط استخدام الفائض الكهربائي زيادة استقرار الشبكة الكهربائية في مصر والسعودية مشاريع الطاقة الجديدة والمتجددة والجهود المشتركة للاستثمار في مشاريع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح، وتبادل الخبرات الفنية والتقنيات الحديثة في مجالات توليد ونقل وتوزيع الكهرباء، لتحقيق الفائدة المشتركة وتعظيم العوائد من الموارد الطبيعية المتاحة خاصة فى مجالات الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ويؤكد المشروع الشراكة الاستراتيجية بين مصر والمملكة العربية السعودية لتحقيق أمن الطاقة، موضحًا أن هناك جهود كبيرة من قبل جميع الأطراف للانتهاء من مشروع الربط الكهربائي المصرى السعودى.

وتقرر بدء التشغيل والربط على الشبكة الموحدة قبل بداية فصل الصيف القادم من خلال فريق عمل تم تشكيله لإنهاء أى مشكلة أو عقبة قد تطرأ فيما يخص إنهاء الأوراق والتصديقات والموافقات، وأن تشغيل هذا المشروع العملاق سيفتح المجال أمام مشروعات عديدة أخرى خلال المرحلة المقبلة فى إطار سياسة التوسع فى مشروعات الطاقة النظيفة وخفض انبعاثات الكربون والحد من استخدام الوقود الأحفوري.