الأربعاء 21 اغسطس 2024

الاحتياطي يكفي 6 أشهر.. التموين: مصر أكبر مستورد للقمح على مستوى العالم

توريد القمح

توك شو19-8-2024 | 21:24

محمد أبو المجد

وجه أحمد كمال، المتحدث باسم وزارة التموين والتجارة الداخلية، الشكر للمزارعين والفلاحين على توريدهم للقمح خلال موسم القمح الحالي، مشيرًا إلى أنه تم إغلاق موسم توريد القمح رسميًا في 15 أغسطس الماضي، وتم تحقيق المستهدف المعلن من قبل الوزارة وهو 3.5 مليون طن، وحققنا 3.6 مليون طن.

وقال "كمال" في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" على فضائية "صدى البلد" اليوم الإثنين، إن عدد المواطنين المستفيدين من البطاقات التموينية يصل إلى 69 مليون مواطن مستفيد، من ضمنهم 62 مليون مستفيد من منظومة الخبز، حيث أنه يتم إنتاج 270 مليون رغيف خبز يوميًا، موضحًا أنه تم توفير أكثر من 30 سلعة أساسية على البطاقات التموينية بمبلغ 36 مليار جنيه خلال عام 2024.

وتابع، أن احتياج مصر من الأقماح يقدر بنحو يتراوح من 20 إلى 21 مليون طن سنويًا، يتم استيراد منهم نحو 9 مليون طن، ما بين احتياج القطاع الخاص ورغيف الخبز المدعم، مشيرًا إلى أن الاحتياطي الاستراتيجي من القمح يكفي 6 أشهر.

وأردف، المتحدث باسم وزارة التموين، أن التحرك في توفير السلع الاستراتيجية وشراء كميات كبيرة من القمح قائم من أجل تأمين الاحتياج، موضحًا أن تنويع مصادر استيراد القمح ربما يكون من داخل روسيا نفسها من منتجين جدد.

وأشار إلى أنه تم تقديم حوافر للفلاحين من أجل الحصول على القمح المحلي بسعر مناسب، لأن سعر طن القمح المستورد يتراوح بين 235 إلى 250 دولار، موضحًا أنه لا توجد مشكلة في التعاون مع تركيا لاستيراد القمح، ونتعاون مع أي دولة لديها قدرة على الوفاء باحتياجنا من القمح.