الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

منها النشاط البدني .. 6 خطوات لإنقاص الوزن وتثبيته

إنقاص الوزن

سيدتي4-9-2024 | 09:21

فاطمة الحسيني

تتمنى كل امرأة أن تحظى بوزن مثالي، وتقوم بإتباع بعض الأنظمة الغذائية وبرامج التخسيس، من أجل الحفاظ على وزنها، ولذلك نقدم في السطور التالية أهم الخطوات الواجب القيام بها، من أجل إنقاص وزنك وتثبيته، وفقاً لما نشر على موقع " gored for women "....

حددي أهدافًا واقعية، حيث قد تبدو الأهداف قصيرة المدى أكثر قابلية للتحقيق، وتبقيك على المسار الصحيح نحو أهدافك طويلة المدى، و ضعي في اعتبارك معدل فقدان الوزن الصحي ، بحيث يكون حوالي 0.5-1 كيلوجرام أسبوعيًا، مع تجنب الأهداف غير الواقعية.

افهمي كمية الطعام التي تتناوليها والسبب الذي يدفعك لتناولها، من خلال استخدام مذكرات الطعام أو تطبيق تتبع الغذاء لمعرفة نوعية الأكل، الذي تتناوليه وكميته ومتى تتناوليه، حيث إن الانتباه إلى عادات تناول الطعام والتعرف على العقبات التي تواجهك يمكن أن يساعدك في تحديد أهدافك بدقة.

من السهل الإفراط في تناول الطعام عندما يتم تقديم كمية كبيرة جدًا منه إليك، ولذلك يمكن أن تساعد الحصص الأصغر حجمًا في منع الإفراط في تناول الطعام، ة تعرف على الفرق بين الحصة والوجبة وكيفية الحفاظ على أحجام الحصص معقولة، و استمتعي بطعامك بكل حواسك، بعيدا عن أي مشتتات.

لابد من تعديل النظام الغذائي، من خلال التركيز على الأطعمة الكاملة، واختيار الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة والبروتينات الخالية من الدهون، وتقليل السكريات والدهون المشبعة، وشرب الكثير من الماء، حيث يساعد على الشعور بالشبع ويعزز عملية الأيض، و عليك بالبدائل الصحية واللذيذة، مثل حفنة من المكسرات، أو قطع صغيرة من الفاكهة أو الخضار، أو كوب صغير من اللبن الرائب.

تعلمي كيفية اتخاذ خيارات ذكية للأطعمة واستبدالها ببدائل بسيطة، و اكتشفي الوجبات الخفيفة الصحية وكيف تساعدك الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة على الشعور بالشبع لفترة أطول.

النشاط البدني هو أي نشاط يرفع معدل ضربات القلب، مثل المشي السريع، ولذلك استهدفي 150 دقيقة على الأقل من النشاط المعتدل أسبوعيًا، وتحركي أكثر وبكثافة أكبر، واجلسي أقل.