الأربعاء 11 سبتمبر 2024

رجال من ذهب| حافظ إبراهيم.. شاعر النيل والشعب

حافظ إبراهيم

ثقافة6-9-2024 | 11:13

فاطمة الزهراء حمدي

أطلق عليه "شاعر النيل" و"شاعر الشعب"، لم يحصل على تلك الألقاب بسهولة، فتحدى الكثير من العقبات وتعلم الكثير من الشعر والشعراء، ليصبح من أشهر شعراء مصر في العصر الحديث، فكان من أعضاء المدرسة المصرية في  الشعر "الإحياء والبعث"، التي انتمى اليها كبار الشعراء، كما عرف بحبه للأمه وموقفه ضد الاستعمار، ودفاعه عن اللغه العربية، إنه الشاعر حافظ إبراهيم.

حافظ إبراهيم

وُلد حافظ إبراهيم في 24 فبراير 1872، لأب مصري وأم تركية الأصل، في محافظة أسيوط  بسفينة "ذهبية" كانت ترسو على شاطئ النيل، توفي والده وهو في سن صغير، فسافرت والدته به إلى القاهرة ثم توفيت.

تولى خاله  رعايته، فكان يعمل مهندسًا في مصلحة التنظيم، ولكنه كان متعسر الحال، فانتقلوا لطنطا، وهناك تعلم "إبراهيم" وحفظ القرآن الكريم، من خلال استماعه لقارئيه، فأخذ يتلو بعض السور مثل الكهف، ومريم، وطه، فكان يؤديه مثل القارئ.

انتقاله للقاهرة

درس "إبراهيم" في الكتاب، وبدأ حبه للشعر ينمو بداخله، ولكن كان يشعر بداخله إنه يثقل على خاله، نظرًا لضيق الحال التي كانوا يعيشون فيه، فقرر أن ينتقل للقاهرة حتى يزيل الثقل على خاله.

تعليمه والمناصب التي تدرجها

التحق "إبراهيم" بمدرسة الحربية وتخرج منها عام 1891م، ثم بدأ حياته العمليه، بدأ بالمحاماه، وعين بعد ذلك في وزارة الحربية، واستمر فيها لثلاثة أعوام، ثم عمل في وزارة الداخلية عامًا وأكثر قليلا، ثم عاد ليعمل في الحربية، وفي عام 1911م.

تطور الشعر لدى حافظ إبراهيم

ازداد حبه للشعر ورغبته في التعلم  تنمو بداخله، وكان لوظيفته من خلال تعينه في القسم الأدبي بدار الكتب المصرية، أثر كبير على تطور على كتاباته الشعرية، لم تكن وظيفته فقط التي ساعدت في تطور شعره، فكان يحضر مجالس الشعر والأدب، والتقى مع كبار الكتاب والأدباء والمثقفين وقتها، فاكتسب معرفة وتطور كبير من خلال معرفته لأساسيات الشعر.

 كان يستمع بحرص عند تردده لمجالس الشعراء في منزل إسماعيل صبري "شيخ الشعراء"، ليتعلم منهم، فكان يجتمع هو ومجموعة من الشعراء مثل: أحمد شوقي،  وخليل مطران، وأحمد نسيم، كذلك محمد عبد المطلب، وعبد الحليم المصري، وغيرهم من الشعراء الشباب وقتها، ليستشيرون "صبري" في أشعارهم، كما ساعده كل من محمود سامي البارودي، والإمام محمد، والسيد توفيق البكري.

طريقة خاصة  متفردة

تمتع "إبراهيم" بأسلوب فريد في كتابته للشعر، فكان لاختلاطه بكبار الشعراء وموهبته الشعرية أثر كبير على ابتكاره لطريقة خاصة في كتابته فاستبدل الخيال  بأسلوبه المنمق، وإحساسه الكبير، واتسم  بحسن صياغتة للكلمات،  واتفق  الجميع على أنه كان  من أحسن منشدي الشعر في عصره.

كان "حافظ إبراهي" أحد رموز مدرسة الإحياء في الشعر العربي، دافع بقوة عن اللغة العربية في حربه ضد المستعمر، وتميز شعره "بالروح الوطنية الوثابة"، لكن ما لم يعرفه البعض إنه كان مرح وخفيف الظل، ويتمتع بذكاء شديد.

مؤلفات وترجمات حافظ إبراهيم

  كتب "إبراهيم" العديد من الأشعار والمؤلفات في مختلف مجالات سياسية، واجتماعية وغيرها، ومنها: قصيدة دنشواي، قصيدة مِصر، وقام حافظ إبراهيم بتعريب وترجمة أشهر الروايات العالمية، ومنها:  رواية البؤساء لفيكتور هيجو عام 1903م.

 كما ترجم وعرب كتاب "الموجز في علم الاقتصاد" الذي كتبه بمشاركة خليل مطران، والذي تكون من جزئين وذلك في عام 1913م، وكتاب "التربية والأخلاق" مكون من جزئين،  كتاب عُمر، والمسمى بـ "عمرية حافظ" عام 1918م، سؤال وجواب، المؤلفات الكاملة،  و قدم كتاب "ليالي سطيح في النقد الاجتماعي".

وفاة حافظ إبراهيم

دعا "حافظ إبراهيم" أصدقائه لتناول العشاء معًا، ولكن شعر بوعكة صحية فأعتذر ولم يقدر على مشاركتهما، شعلا باشتداد المرض عليه حتى رحل "شاعر النيل" يوم 21 يونيو 1932م، ودُفن في مقابر السيدة نفيسة، ورثاه "أحمد شوقي" قائلًا:

كنت أوثر أن تقول رثائي       يا منصف الموتى من الأحياء