الإثنين 9 سبتمبر 2024

7 أطعمة تتلف لو وضعت في أماكن غير جيدة التهوية.. منها البيض

لسلامة الطعام

سيدتي9-9-2024 | 00:29

منة الله القاضي

قد يبدو تخزين بعض الأطعمة دون النظر لدرجة حرارة المطبخ أمر سهل ومريح، ولكن هل تعلمين أن ترك الأطعمة في أماكن غير جيدة التهوية يعرضها للتلف سريعًا  ونمو البكتيريا..

وفيما يلي نستعرض أبرز الأطعمة  التي تتلف حال تركها في أماكن غير جيدة التهوية،.. وفقاً لما ذكره خبراء التغذية عبر موقع "realsimple"

- البيض:

تختلف طريقة التعامل مع البيض الطازج من المزرعة عن البيض المباع تجاريًا بشكل كبير، فالبيض الطازج من المزرعة الذي لا يخضع لعمليات التنظيف والتعقيم التي يخضع لها البيض التجاري، غالبًا ما يحتفظ بطبقة واقية طبيعية على القشرة؛ هذه الطبقة تساعد في الحفاظ على البيض طازجًا لفترة أطول، مما يسمح بتخزينه في درجة حرارة الغرفة لوقت قصير ، ومع ذلك فإن البيض التجاري يخضع لعمليات تنظيف تغير تركيبة القشرة، مما يجعله أكثر عرضة للتلوث البكتيري؛ لذلك يجب تخزين البيض التجاري في الثلاجة مباشرة بعد الشراء.

- البطاطس:

على عكس الاعتقاد السائد لا تدوم البطاطس طويلاً عند تخزينها في المطبخ؛ فالضوء والحرارة يؤديان إلى تحولها للون الأخضر وظهور براعم بسرعة؛ للحفاظ على البطاطس طازجة لفترة أطول يجب تخزينها في مكان مظلم وبارد مثل الخزانة أو المخزن ، تجنبي الأماكن الرطبة أو الدافئة، حيث تساهم في فساد البطاطس بشكل أسرع.

- البصل:

تجنبي تخزين البطاطس والبصل معًا ؛ على الرغم من أن البطاطس والبصل يحتاجان إلى بيئة تخزين باردة ومظلمة، إلا أنهما لا يتفقان معًا،  حيث تفرز البطاطس غاز "الإيثيلين" الذي يتسبب في إنبات البصل وتلفه بسرعة؛ لذا احرصي على تخزينهما في أماكن منفصلة للحفاظ على نضارتهما لفترة أطول.

- الخيار:

الخيار لا يتحمل الرطوبة الزائدة؛ لذلك تجنبي تركه على أسطح المطبخ لفترة طويلة، حيث يتعرض للتعفن بسرعة؛  الحل الأمثل  هو أن تضعي الخيار في الثلاجة ليحافظ على نضارته لأطول فترة ممكنة.

- المنتجات الناضجة:

للحفاظ على نضارة فواكهك وخضرواتك لفترة أطول، من الأفضل تخزينها في الثلاجة بعد نضجها، ما يساعد على منع نمو البكتيريا.

- الخضروات المقطعة مسبقاً:

حافظي على سلامتك ونضارة طعامك؛ سواء كانت الفواكه والخضروات مقطعة مسبقًا أم قمت بتقطيعها بنفسك، فإن البرودة هي العدو الأول للبكتيريا؛ لذلك ضعيها مباشرة في الثلاجة لحمايتها من التلف والحفاظ على قيمتها الغذائية، تذكري أن  البرودة هي مفتاح الحفاظ على طعامك طازجًا وآمنًا للاستهلاك.