الجمعة 13 سبتمبر 2024

استقرار طفيف في أسعار النفط عالمياً اليوم الاثنين 9-9-2024

النفط

اقتصاد9-9-2024 | 16:08

آية أشرف

نشرت وزارة البترول والثروة المعدنية اليوم، الاثنين 9 سبتمبر 2024، تقريرها الدوري حول أسعار البترول العالمية، وأشار التقرير إلى أن أسعار البترول شهدت استقراراً طفيفاً اليوم، وذلك بفضل تأثير إعصار محتمل يقترب من ساحل الخليج الأمريكي، الذي يمثل نحو 60% من طاقة التكرير في الولايات المتحدة.

 

وبحسب التقرير، سجل سعر خام برنت، الذي يعد مؤشراً عالمياً، 71.88 دولاراً للبرميل، بينما بلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 68.50 دولاراً للبرميل. أما خام أوبك فقد سجل 73.67 دولاراً للبرميل.

 

في الوقت نفسه، أفادت منظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "أوابك" بتقريرها الأسبوعي عن أسواق النفط، حيث سجلت أسعار النفط الخام خسائر أسبوعية لثالث مرة على التوالي في الأسواق الآجلة. فقد انخفضت عقود خام برنت بنسبة 7.6%، مسجلة أدنى مستوياتها منذ يونيو 2023، بينما هبطت عقود خام غرب تكساس الوسيط بنسبة 8%، لتصل إلى أدنى مستوى لها منذ ديسمبر 2021.

 

وأوضح التقرير أن العوامل الرئيسة التي أسهمت في انخفاض أسعار النفط الخام تشمل المخاوف المستمرة بشأن ضعف الطلب في الصين، أكبر مستورد عالمي للنفط، بالإضافة إلى تراجع نشاط التصنيع إلى أدنى مستوياته في ستة أشهر وتباطؤ نمو أسعار المساكن الجديدة.

 

كما أشار التقرير إلى زيادة مخزونات الجازولين الأمريكية بمقدار 848 ألف برميل، لتصل إلى 219.2 مليون برميل، في ظل تراجع الطلب المحلي إلى حوالي 8.9 مليون برميل يومياً. وأضاف التقرير أن هناك مؤشرات على إمكانية استئناف إنتاج النفط الخام الليبي بشكل كامل، بعد توقفه بسبب الاضطرابات، مما يسمح لبعض الناقلات بتحميل النفط الخام للتصدير.