الثلاثاء 10 سبتمبر 2024

تراجع طفيف في أسعار النفط عالميا اليوم الثلاثاء.. وخام برنت سجل 72.8 دولار

النفط

اقتصاد10-9-2024 | 12:12

آية أشرف

سجلت أسعار النفط انخفاضًا طفيفًا اليوم الثلاثاء 10 سبتمبر 2024، حيث عوض ضعف الطلب من الصين تأثير الاضطرابات التي تسببت فيها العاصفة المدارية "فرنسين".

 يأتي هذا التراجع في الوقت الذي لا تزال فيه مخاطر فائض المعروض العالمي تضغط على السوق.

 

 أسعار النفط العالمية

شهدت العقود الآجلة لخام برنت تراجعًا قدره أربعة سنتات، أي ما يعادل 0.06%، ليصل سعر البرميل إلى 72.80 دولار، في حين انخفضت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي بمقدار 10 سنتات، أو 0.15%، لتصل إلى 68.60 دولار للبرميل، وعلى الرغم من ذلك، ارتفع كلا الخامين القياسيين بنحو 1% عند التسوية يوم أمس.

 

تأثير الظروف المناخية على الإنتاج

أشار محللون في بنك إيه.إن.زد، استنادًا إلى بيانات من المركز الوطني للإعصار، إلى أن إنتاج ما لا يقل عن 125 ألف برميل يوميًا من الطاقة النفطية قد يتأثر سلبًا بسبب الظروف المناخية الحالية.

 

توقعات السوق

شركتا "جونوفر" و"ترافيجورا" للتجارة العالمية توقعتا أن تتراوح أسعار النفط بين 60 و70 دولارًا للبرميل، نظرًا لاستمرار ضعف الطلب الصيني وفائض المعروض العالمي.

 

تباطؤ نمو الطلب في الصين

وأوضح دان سترويفن، رئيس أبحاث النفط في جولدمان ساكس، أن نمو الطلب السنوي في الصين قد تباطأ بشكل ملحوظ، حيث انخفض من حوالي 500-600 ألف برميل يوميًا في السنوات الخمس التي سبقت جائحة كوفيد-19 إلى 200 ألف برميل يوميًا.

 

ترقب التقرير الشهري لأوبك

تترقب الأسواق اليوم التقرير الشهري الصادر عن منظمة الدول المصدرة للبترول (أوبك)، والذي قد يقدم رؤى جديدة حول الاتجاهات المستقبلية لسوق النفط.