الجمعة 13 سبتمبر 2024

6 علامات تدل إلى عدم حبك لذاتك.. منها قبول سوء المعاملة

حبي نفسك

سيدتي11-9-2024 | 04:09

عزة أبو السعود

تعاني بعض النساء من صراعات نفسية جراء ما تعرضن له من صدمات حياتية،.. الأمر الذي يشعرهن بكراهية الذات..

وفيما يلي نستعرض أهم العلامات التي تشير إلى عدم حبك لذاتك حتى تعيدي حساباتك من جديد،.. وهو ما ذكره  خبراء علم النفس عبر موقع " Ideapod" وإليكِ أهمها..

- قبول المعاملة السيئة من الآخرين:

إذا كنتِ تقبلين المعاملة السيئة من أحدهم، وتبرري أفعاله وتختلقي الأعذار لقبول هذه المعاملة السيئة،  وتقنعي ذاتك بأنكِ لا تستحقي أكثر من هذا ، فرفقا بنفسك، لأن معاملة الآخرين السيئة ناجمة عن عدم تصالحك مع ذاتك.

- تجاهل الصحة الشخصية والرفاهية:

عندما تفتقدين حب الذات ، فهذا يؤثر على حياتك بالسلب، فتتجاهلين رعايتك الشخصية ، ويظهر ذلك في عدم ممارستك لأي من التمارين الرياضية،  وعدم الاعتناء  بالغذاء الصحي ، ولا تحصلي علي النوم الكافي، فهذه الأسباب تجعلك تشعرين بالتوتر،  فلذلك يجب أن تراعي ذاتك وامنحيها المزيد من الحب فصحتك هي ثروتك الحقيقة، وهي ضرورية لسعادتك وإنتاجيتك بشكل عام. احترمي  جسدك من خلال منحه التغذية المناسبة والراحة والتمارين الرياضية التي يحتاجها، فحب الذات أفضل أنواع الحب.

- الرضا بأقل مما تستحقين:

عندما تفتقدي حب الذات، ترضين بأقل مما تستحقين، فإذا قلل أحدهم منكِ ويهمشك، فانكِ لا تتخذين موقف، وتقنعي ذاتك أن كل شي علي ما يرام، وهو خطأ كبير في حق ذاتك، لأنك تستحقين أفضل الأشياء وأحسن معاملة .

- نسيان الاحتفال برحلتك الفريدة:

عندما تفتقري حب الذات، قد تنسي الاحتفال بنجاحك،  أو تشجعي نفسك للتطور والاستمرارية،  تعلمي أن تحبي ذاتك وتحتفلي بإنجازاتك ونجاحاتك، للتحفيز والتقدم .

- إهمال قوة الإبداع:

عندما تفتقدي حب الذات ، فأنتِ تهمشي من قدراتك الإبداعية ، والمقصود هنا بالقدرات الإبداعية علي التفكير الإيجابي، وإيجاد طرق لحل المشاكل، ورؤية المواقف من وجهة نظر أخرى، خوفا من الحكم أو الرفض،  لذا يجب أن تحبي ذاتك وتثقي في قدراتك الإبداعية وأنك قادرة على مواجهة التحديات في حياتك.

- تجاهل تأثير قراراتك المالية:

 عندما تفتقدي حب الذات، فأنت تتعاملين بطريقة عشوائية مع المساءل المالية، فتصرفين النقود في أشياء غير ضرورية، من أجل إشباع رغباتك وإحساسك بالراحة فقط  على عكس المرأة التي تحب ذاتها فتخطط لأمورها المادية بحكمة وتعقل.