الثلاثاء 17 سبتمبر 2024

للنساء.. تعرفي على أضرار مثبتات الشعر وبدائلها من المكونات الطبيعية

مثبتات الشعر الطبيعية

سيدتي15-9-2024 | 14:39

عزة أبو السعود

تستخدم عدد ليس بقليل من النساء مثبتات الشعر، دون أن يدركن أضرارها على صحة الشعر..

وفيما يلي نستعرض أبرز الآثار الجانبية لمثبت الشعر وفقا لما نشر علي موقع" health shots ":

- زيادة تراكم الرواسب في فروه الرأس:

تؤدي مثبتات الشعر إلي تراكم الترسبات في فروه الرأس مما يؤذي الشعر، فيبدو غير نظيفة، فضلاً أنه  يتسبب في ظهور القشرة، كما يزيد من تفاقم مشاكل الشعر مثل جفافه وخشونته، وتساقطه وتكسير الأطراف،لذلك تجنبي استخدام مثبت الشعر بكثرة واستخدميه أوقات اللزوم فقط، واغسليه جيدا لإزالة بقايا الرواسب من فروه الرأس.

يجعل الشعر خشنًا وباهتًا ويصعب التحكم فيه:

تحتوي مثبتات الشعر علي مواد كيميائية قد  تضر بصحة الشعر، وتجعله خشن الملمس  وذات لون باهت  غير صحي فمثبتات الشعر تفقده حيويته ولمعانه الطبيعي لان هذه المواد الكيميائية تجرد الزيوت الطبيعية من الشعر فتجعله باهت اللون ، فلذلك تجنبي استخدام المفرط  لمثبت الشعر.

- تساقط الشعر:

تحتوي مثبتات الشعر على الكحول وبعض المواد الكيميائية التي تتسبب في منع الرطوبة من الشعر وتجعله جاف، الأمر الذي يؤدي إلي تساقطه وتقصف أطرافه.

- قد تغير لون شعرك:

خلصت دراسة نشرت في المجلة الدولية لعلوم التجميل ، إلى أن مثبتات الشعر الكيميائية تؤثر علي لون الشعر الطبيعي وتغيره بدرجه افتح أو أغمق، لذلك  تجنبي استخدام مثبت الشعر دون مناسبة تستلزم ذلك.

- وإليك بعض البدائل الطبيعية لمثبت الشعر...

- رذاذ البحر: يمكنك استخدام رذاذ ملح البحر الطبيعي،فهو يحافظ علي الشعر لأنه مكون طبيعي يحتوي على معادن طبيعة تفيد الشعر.

- جل الصبار: يحنوي علي العديد من الفيتامينات الطبيعية ومضادات الأكسدة والمعادن الأساسية لتغذية فروه الرأس وتعزز الشعر المتقصف، ويمنحه كثافة، ويساعد أيضا علي تثبيت الشعر ، لذلك  ادهني شعرك بجل الصبار الطبيعي، واتركيه حتى يجف في الهواء للحصول على كثافة أكثر.

- رذاذ الماء والسكر: يمكنك إحضار كوب من الماء وإضافة ملعقتين من السكر لعمل مثبت الشعر ورشيه علي شعرك واتركيه يجف، يمنح شعرك ثبات خفيف، ويحافظ علي شعرك من مستحضرات العناية بالشعر الكيميائية القاسية علي جذور وفروه الرأس.