الإثنين 16 سبتمبر 2024

لربات البيوت.. 5 طرق مذهلة للتخلص من الفوضى المنزلية

إليكِ الأسباب وراء عدم بقاء منزلك نظيفاً

سيدتي16-9-2024 | 01:24

منة الله القاضي

تشكو عدد ليس بقليل من النساء جراء الفوضى المنزلية، ما يجعل البيت يبدو مزدحم وغير مريح دوماً؛ لذا نستعرض لكِ الأسباب الشائعة وراء كركبة البيت وكيفية ترتيبها، وذلك وفقاً لما نشره موقع "realsimple"

- أنتِ تعطي الأولوية للجماليات:

التنظيم ليس مجرد ترتيب الأشياء بشكل جميل، بل هو أسلوب حياة يهدف إلى تبسيط حياتنا وزيادة إنتاجيتنا ، فالبعض يركز على الجانب الجمالي للتنظيم، مثل ترتيب الطعام بألوان قوس قزح، بدلاً من التركيز على الجانب العملي ، الأمر الذي يجعل البيت يبدو مزدجماً.

- ليس لديكِ منظم للأشياء:

هل تشعرين بالفوضى في منزلكِ رغم محاولاتك المستمرة للتنظيم؟ ؛ قد يكون السبب هو عدم وجود نظام محدد للأشياء، لأن عادة ترك الأشياء في أي مكان هي العدو الأول للتنظيم؛ الحل هو تخصيص مكان لكل شيء وإعادة كل شيء إلى مكانه بعد الاستخدام؛ كما ننصحك بالتفكير جيدًا قبل شراء أي شيء جديد للتأكد من وجود مكان له.

- ليس لديكِ نظام:

السر الحقيقي للحفاظ على منزل منظم يكمن في وجود نظام فعال ، فعليكِ تقسيم منزلك إلى مناطق وتخصيص مكان لكل شيء ، تخيلي أن كل عنصر في منزلك له "بيت" خاص به، فأدوات المطبخ تنتمي إلى المطبخ ؛ فمن الضروري ترتيب الأشياء التي خرجت عن مكانها، مما يمنع تراكم الفوضى.

- لا تتخلصي من الفوضى بإنتظام:

إن محاولة التخلص من الفوضى مرة واحدة في السنة أو حتى كل ثلاثة أشهر قد لا يكون كافيًا للحفاظ على منزل منظم ؛ فالحياة مليئة بالتغيرات التي تؤدي إلى تراكم الأشياء،فمع نمو الأسرة وتغير الاحتياجات، تتغير احتياجاتنا من المساحة ؛ لذلك بدلاً من الاعتماد على عمليات تنظيف عميقة دورية نقترح عليكِ إجراء عمليات تنظيف صغيرة منتظمة ؛ فبضع دقائق كل شهر لتنظيف الثلاجة أو مراجعة ملابس الأطفال يمكن أن تمنع تراكم الفوضى.

- أنتِ تتمسكين بالعديد من العناصر العاطفية:

هل تشعرين بأنكِ تعلقين بالأشياء التي لا تستخدمينها؟؛ قد يكون السبب هو القيمة العاطفية التي تحملها هذه الأشياء ؛ حيث إن العلاقة بين العاطفة والفوضى علاقة معقدة؛ فمن ناحية نرغب في الاحتفاظ بالأشياء التي تذكرنا بأحبائنا أو بتجاربنا السعيدة، ولكن من ناحية أخرى قد يؤدي هذا التعلق إلى تراكم الفوضى في المنزل؛ لذلك من المهم أن نتعلم كيفية التمييز بين الاحتفاظ بالذكريات والتخلص من الأشياء التي لا نحتاجها.