الجمعة 27 سبتمبر 2024

للأمهات.. 5 أسباب لرفض طفلك تناول الطعام وطرق لفتح شهيته

أسباب لرفض طفلك تناول الطعام

سيدتي20-9-2024 | 14:57

عزة أبو السعود

 تعاني بعض الأمهات من عدم رغبة صغيرها تناول الطعام، الأمر الذي يشعرهن بالقلق علي صحتهن، ويتساءلن عن الأسباب واهم النصائح لتساعدهن علي فتح شهية الصغير ليكتمل غذائه ونموه؟وفيما يلي إليك أهم الأسباب التي تمنع طفلك من تناول الطعام والنصائح لمساعدته وفقا لما نشر علي موقع city magazaine"  " واليك التفاصيل:-

أهم الأسباب الرئيسية لعدم رغبة الطفل في الأكل:

1 - المشاكل العاطفية والاجتماعية:

تؤثر بعض المشاكل العاطفية والاجتماعية علي شهية الطفل، وقد تمنعه من تناول الطعام، لأن الطفل يعبر عن مشاعره الغاضبة بسلوكيات معينة منها.

2 - نوعية الطعام:

 يعاني بعض الأطفال من حساسية شديدة تجاه ملمس معين من أنواع  الطعام أو رائحته أو مظهره، ويتجلى هذا بشكل خاص لدى الأطفال المصابين باضطرابات طيف التوحد أو صعوبات المعالجة الحسية.

3 - المشاكل الجسدية:

تؤثر المشاكل الصحية مثل العدوى أو الحساسية أو اضطرابات الجهاز الهضمي إلى صعوبة تناول الطعام لدى الأطفال، بالإضافة إلي ألم الأسنان والتهابات اللثة، التي تعمل صعوبة المضغ، الأمر الذي يؤدي إلي انخفاض الشهية.

4 - الروتين الغذائي الغير الصحي:

أن تناول الأطعمة الغير صحية والسكريات والحلويات المصنعة والمشروبات الغازية التي تحتوي على مواد حافظة، تقلل من رغبة الطفل تناول طعامه الأساسي بشكل سليم .

5- أسلوب التعامل أثناء الأكل:

يمكن أن يؤدي أسلوب الضغط علي الطفل علي فقدان الشهية، مثل إصرارك الشديد علي أن يأكل كل طعامه الموجود في الطبق، فهذا الضغط يسبب التوتر لطفلك ويجعله ينفر من تناول الأكل.

- واليك أهم النصائح البسيطة التي تساعدك علي تناول صغيرك الطعام:

الخطوة الأولى، فهم سبب عدم رغبة الطفل في تناول الطعام، فمعرفة السبب الحقيقي وراء رفضه للطعام، أول طريق لحل المشكلة، فاسمعي له واعرفي السبب، واعرضي عليه بعض الخيارات الصحيحة، وامنحيه فرصة الاختيار.

الخطوة الثانية، إحضار الأكلات المفضلة له، حيث يمكنك تحضير الوجبات الصحية، واعديها لطفلك بشكل جميل ومختلف، وتزين الطبق بألوان الخضار الجميلة، فالأطفال تغريه المناظر الجميلة.

الخطوة الثالثة، خلق بيئة أمنه أثناء الأكل، لذلك احرصي علي خلق جو صحي وأمن عند تناول صغيرك الطعام، وأبعديه عن القلق والتوتر والجدال أثناء الأكل، فهذا يشجع طفلك علي الطعام.