السبت 19 اكتوبر 2024

لو بتدوري على السعادة.. 7 عادات بسيطة تساعدك في الحصول عليها

تحقيق السعادة في حياتنا

سيدتي21-9-2024 | 09:36

عزة أبو السعود

تتمنى كل امرأة أن تحظي  بالسعادة والبهجة في حياتها،  لكي تشعر بالرضا والاستقرار النفسي، حيث أن الفرح سر من أسرار الحياة، يبعث بداخلنا طاقة من الايجابية والتفاؤل، وفيما يلي إليك أهم العادات المكتسبة لتحقيق السعادة في حياتنا وفقا لما نشر علي موقع "hack spirit ".

1- التفكير الإيجابي:

يعتبر التفكير الإيجابي من العوامل المهمة التي تمنحك الشعور بالسعادة والرضا في الحياة،  فلذا اجعلي تفكيرك ايجابي مهما كانت الظروف والتحديات التي تواجهيها، فالنظرة التفاؤلية لحل الأمور تساهم في تبسيطها وتيسرها، وابتعدي عن النظرة التشاؤمية لأنها تعرقل حياتك وتعقدها.

2 – الامتنان:

يعد الامتنان وتقدير الأشياء البسيطة في حياتك من المصادر الهامة التي تجعلكي سعيدة، بشرط تقدير الأشياء، لذا امتني وقدري الأشياء من حولك واستمتعي ببساطتها، فالبساطة سر السعادة، مثلا استمتعي برشفة القهوة في الصباح، أو اخذ حمام بارد بعد يوم طويل ، أو الاستمتاع بصحبة صديقاتك، أو زراعة بعض النباتات، فكل هذه الأشياء تبدو بسيطة لكنها هي الحياة والسعادة، ولها مفعول السحر والتأثير علي مشاعرنا ،حيث أفادت الأبحاث  أن ممارسة الامتنان ثبت أنها تقلل من التوتر والقلق وضغوطات الحياة وتحسن جودة  النوم. 

3 - اليقظة الذهنية( العيش بوعي):

أن الانتباه والتركيز في أمور حياتنا تجعلنا نكتسب خبرات وتجارب تفيدنا في المستقبل، وأننا نقدر الأشياء كما هي وليست كما نتمناه، لان ليس كل اللي نتمناه متاح، فهذا القبول والفهم يمنحنا الرضا والسلام النفسي.

4 - المرونة العاطفية:

طريقتك في التعامل مع الأمور هي التي تحدد مدي سعادتك، فالحياة عبارة عن رحلة مليئة بالتقلبات والمنعطفات والمفاجآت الغير سارة، في حال تقبلك الأمور والتحديات وان تعملي علي إصلاحها وحلها بطريقة أكثر مرونة وايجابية وتعتبريها كفرصة للتعلم، بدلا من النظر إليها كعقبات لا يمكن التغلب عليها،  فهذا أول طريق نحو السعادة، حيث يشير علماء النفس بأن المرونة العاطفية  هي القدرة على التعامل مع تقلبات الحياة وتقلباتها بقبول الذات، ورؤية واضحة، وعقل منفتح، ويتعلق الأمر بالمرونة في التعامل مع أفكارك ومشاعرك حتى يتسنى لك الاستجابة على النحو الأمثل للمواقف اليومية.

5 - الراحة مع العزلة:

اجلسي مع ذاتك واكتشفي نفسك من جديد، وفرغي كل شحناتك السالبة باليوجا وممارسات التأمل وتأملي في الطبيعة الكونية،  فالاكتفاء بالذات نعمة لا تقدر.

6 - الأصالة:

أن الحفاظ علي أصلك واعتزازك بنفسك وكرامتك من أهم الصفات التي تجلب لكي الاحترام والسعادة، فلا تتظاهري بأشياء غير حقيقية من أجل إرضاء الآخرين، لأن هذا يجلب لك عدم الراحة والاكتئاب.

7 – التوازن:

أن التوازن والاعتدال في كل أمور الحياة من أهم العوامل التي تمنحك السعادة، فاحرصي على الاعتدال في حياتك اليومية، ما بين رعايتك لذاتك وصحتك النفسية، وبين عملك فأعطي كل ذي حقا حقه.