الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

في اليوم العالمي للنباتيين.. إليكِ مزايا وعيوب مخاصمة اللحوم

نظام غذائي نباتي

سيدتي1-10-2024 | 11:24

عزة أبو السعود

في الأول من أكتوبر تحتفل العديد من البلدان باليوم العالمي للنباتيين، وبهذه المناسبة نستعرض كل ما تريدين معرفته من إيجابيات وسلبيات حال الإقلاع عن تناول اللحوم بمختلف أنواعها، بحسب ما ذكره خبراء التغذية عبر موقع health shots ، واليك التفاصيل

- وفقا لخبراء التغذية أن النظام الغذائي النباتي الدقيق،  يمكن أن يوفر جميع العناصر الغذائية الأساسية  مثل البروتين، والحديد ،والكالسيوم، والفيتامينات وأحماض اوميجا 3 الدهنية ، والزنك  والألياف، التي تحمي الجسم وتقوية ، واليك أهم إيجابيات لنظام الغذائي النباتي:

- تحتوي الأطعمة النباتية والخضروات علي الكثير من الألياف الطبيعة، التي تساعد علي امتلاء المعدة والشعور بالشبع لفترة أطول ، الأمر الذي يساعد على الشعور بالشبع، وبالتالي يؤدي إلى فقدان الوزن بشكل أفضل.

- تحتوي الأطعمة النباتية والخضروات والفواكه علي العديد من مضادات الأكسدة والألياف، التي تساهم في تقليل مستوي الكوليسترول الضار، وتحمي من أمراض القلب والأوعية الدموية،والنوبات القلبية المفاجئة.

- تتمتع الأطعمة  النباتية بالعديد من الفيتامينات والألياف الطبيعة،  فتعمل الألياف علي إبطاء امتصاص السكر وتمنع ارتفاع مستويات السكر في الدم وتحسن حساسية الأنسولين لمرض السكري.

- تحتوي الأطعمة النباتية علي العديد من الفيتامينات والألياف الطبيعة، التي تعمل علي تحسين الجهاز الهضمي، وتسهيل حركة الأمعاء بسهولة، وتقليل الانتفاخات المزعجة،  ومن ثم تمنع الإمساك، وتعزز ميكروبيوم الأمعاء الصحي، وهو أمر ضروري لصحة العامة.

- يحتوي الغذاء النباتي علي العديد من مضادات الأكسدة، التي تعمل علي حماية الخلايا من التلف،  وتحارب الشوارد الحرة من الجسم ، وإزالة  السموم، وتقلل الالتهابات، مما يجنبك خطر الإصابة بالسرطان.

-  وفقًا للمعهد الوطني الأمريكي للقلب والرئة والدم ، فإن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا نباتيًا قد يقللون من خطر الوفاة المبكرة بنسبة تصل إلى 30 بالمائة، مقارنه بأكلي اللحوم ومشتقاتها.

- تحتوي الأطعمة النباتية والخضروات علي العديد من الفيتامينات والمعادن والبروتينات الطبيعية والضرورية للبشرة، التي تساهم في تقليل ظهور حب الشباب،  وتقليل الالتهابات بالبشرة،  وتمنحك بشرة متوهجة وصافية ومشدودة.

- بعض الأطعمة النباتية غنية بالكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم، حيث تعمل هذه العناصر على تقوية  العظام والمفاصل، ومنع هشاشة العظام.

- واليك  سلبيات النظام الغذائي النباتي:

-  قد تتعرضين لخطر نقص فيتامين ب 12 وهو فيتامين ضروري لوظيفة الأعصاب وإنتاج الحمض النووي وخلايا الدم الحمراء، ومصدره اللحوم الحمراء.

-  علي الرغم من احتواء الأطعمة النباتية علي الحديد، لكنها لا يتم امتصاصه بسهولة في الجسم  مقارنة باللحوم، الأمر الذي يؤثر على الصحة ويعرضك للإصابة بأنيميا "فقر الدم".