الثلاثاء 1 اكتوبر 2024

في اليوم العالمي للقهوة.. فيروز أبرز المطربين الذين قدموا أغاني لها

قهوة

فن1-10-2024 | 14:01

ياسمين محمد

يحتفل العالم، اليوم الثلاثاء باليوم العالمي للقهوة، دائما يتحدث عشاقها عن سحرها ، يبدوا أنها جذبت بعض الشعراء جعلتهم يكتبون كلمات أغاني لتوصف جمالها ويصنعوا لنا أغاني بطعم القهوة، ويقدمها كبار النجوم في مصر والوطن العربي، في السطور التالية، نستعرض لكم أبرز الأغاني عن القهوة.

- فيروز "في قهوة على المفرق"

قدمت الفنانة الكبيرة فيروز أغنية بعنوان "في قهوة على المفرق" عام 1974 وهى من كلمات وألحان الأخوين رحبانى، تقول الأغنية "في قهوة عالمفرق في موقدة وفي نار.. نبقى أنا وحبيبي نفرشها بالأسرار".

- أسمهان "أهوى"

قدمت الفنانة الراحلة أسمهان أغنية بعنوان "أهوى" وتقول كلماتها "يا مين يقول لى أهوى.. أسقيه بأيدى قهوة"، واستطاع من خلالها الشاعر مأمون الشناوى أن يمزج بين شرب القهوة والحب والعشق، وقدمتها أسمهان خلال فيلم "غرام وانتقام" من بطولة يوسف وهبى وأنور وجدى.

- الجيزاوى "اتفضل قهوة"

المطرب عمر الجيزاوى غنى عن التعريف وتعد أغنيته "اتفضل قهوة" من أشهر أغنيات الزمن الجميل والتي حفرت في ذكريات كل جمهوره الموجود في أنحاء الوطن العربى.

- سميرة توفيق "بالله تصبوا القهوة"

وأيضا قدمت الفنانة سميرة توفيق أغنية "بالله تصبوا القهوة" والتي تعتبر من أبرز الأغاني التراثية في الأردن، ومن أكثرها شهرة في العالم العربي.

- عبد الحليم حافظ "قارئة الفنجان"

لا نستطيع أن ننسي أغنية  قارئة الفنجان التي غناها الفنان عبد الحليم حافظ، وقام الشاعر نزار قباني بعمل تأمل للمستقبل في هذا الفنجان لم يتوقف فقط عند الاستمتاع بها:"جلست والخوف بعينيها تتأمل فنجاني المقلوب" لتصبح هذه الكلمات آخر قصيدة يغنيها عبد الحليم حافظ في حياته".

- حسين الجسمي "قهوة وداع"

حسين الجسمي هذا الفنجان من القهوة الذي يواسيك أحيانا في الفراق، فإذا ما عاد الحبيب فعليه أن يتناول من نفس فنجان "قهوة وداع"، فيقول: "مدام أنك وصلت اجلس تفضل اقرب وحیاك ..تعال اضیِّفك قهوة وداع وهوز فنجالك" كلمات الشاعر أحمد بن ظاهر وصوت حسين الجسمي.