السبت 5 اكتوبر 2024

مساجد تاريخية .. «مسجد المجاهدين» أقدم المساجد المعلقة في أسيوط

مسجد المجاهدين بأسيوط

ثقافة2-10-2024 | 08:43

أحمد البيطار

تتميز مصر بوجود عدد كبير من المساجد الاثرية والتاريخية في كل أنحاء البلاد، فتعرف القاهرة بأنها مدينة الألف مئذنة، ولا عجب في ذلك، إذ عُرفت على مر العصور المختلفة بكثرة مساجدها ومآذنها، ومن بين هذه المساجد التاريخية مسجد المجاهدين ويعد أقدم المساجد المعلقة في أسيوط، فما قصته؟

أقدم المساجد في أسيوط

يعتبر مسجد المجاهدين ضمن أقدم المساجد في مدينة أسيوط وهو من المساجد المعلقة، حيث إنه يقع على ربوة عالية منذ نشأته عام 1708م؛ أي منذ 316 عام، ومئذنته تعتبر أعلى مآذن الصعيد ارتفاعًا وهى من المآذن الممشوقة معماريًا.

تاريخ إنشاء المسجد

أنشأه الأمير محمد بك أمير اللواء السلطاني، وهو أحد أمراء الألوية من قبل الدولة العثمانية، في عام  1708م، ويقع هذا المسجد في منطقة ميدان المجاهدين بحي غرب مدينة أسيوط، وشُيد المسجد على غرار المساجد العثمانية وله مئذنة مملوكية الطراز ترجع للعصر المملوكي، كما أن المسجد الحالي بُنى على أنقاض مسجد بُنى في العصر المملوكي ولم يتبق منه سوى المئذنة فقط.

تخطيط المسجد

مسجد المجاهدين يتكون تخطيطه المعماري من الداخل من مساحة يتوسطها 3 صفوف من الأعمدة الخشبية بكل صف 4 أعمدة، وجدار القبلة ينحرف قليلا جهة الغرب لتأخذ الاتجاه الصحيح للقبلة.

يتوسط المسجد المحراب وهو عبارة عن حنية نصف دائرية يتوجها طاقية معقودة بعقد نصف دائري، وقد زخرف أعلى المحراب بزخارف هندسية قوامها أشكال نجمية نفذت بالطوب المنجور.

يوجد على يمين المحراب المنبر وهو من الخشب المزخرف بزخارف هندسية بطريقة السدايب، أما دكة المؤذن فهي من الخشب وتقع بوسط الجدار الشمالي وهى مستطيلة الشكل ترتكز على أربعة أعمدة ويصعد إليها بسلم خشبي.

سقف مسجد المجاهدين مسطح من الخشب عبارة عن عروق خشبية تحمل فوقها ألواح متراصة وتستند على 8 أعمدة خشبية وترتبط الأعمدة بينها بروابط لحمل أدوات الإنارة ويتوسط السقف شخشيخة من الخشب فتح فى جوانبها الأربعة نوافذ للإضاءة والتهوية.

ألحق بالمسجد قبة ضريحية تقع خلف الجدار الغربى على يسار الميضة، وهى عبارة عن مساحة مربعة الشكل يغطيها قبة قطاعها نصف دائرى وبأرضية القبة الضريحية تركيبة خشبية بسيطة وبالجدار الجنوبى حنية محراب صغير، كما كان توضع صناديق خشبية بها مصابيح للإضاءة  حيث جرت العادة على أن تضاء مع المغرب وتطفئ في وقت الإمساك.

ألحق بالجامع مئذنة تقع بالزاوية الشمالية الشرقية وتبرز عن سمات الواجهة الشرقية، وأهم ما يميز مئذنة مسجد المجاهدين تعتبر أعلى مآذن الصعيد ارتفاعًا وهى من المآذن الممشوقة معماريًا، حيث بنيت بالكامل بالطوب المنجور، وتتكون من قاعدة مربعة وأربعة طوابق مثمنة الشكل زخرفت جوانبها بدخلات مستطيلة تنتهى بعقود مدببة، وينتهى كل طابق بثلاثة صفوف من المقرنصات تحمل شرفة خشبية مثمنة ثم تنتهى المئذنة بدروة صغيرة ثم قمة مخروطية الشكل.

الاكثر قراءة