الجمعة 4 اكتوبر 2024

من هي الفرقة الرومانية المشاركة في مهرجان الإسماعيلية للفنون الشعبية؟

فرقة STEJARELUl رومانيا

ثقافة3-10-2024 | 21:52

أحمد البيطار

نظمت وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، ويشارك في المهرجان 22 فرقة فنية مصرية وأجنبية، منها 7 فرق من دول مثل الجزائر، المالديف، رومانيا، إندونيسيا، فلسطين، الأردن، والهند، بالإضافة إلى 12 فرقة مصرية تابعة لهيئة قصور الثقافة، وفرقتين لذوي الهمم من محافظة الإسماعيلية، وفرقة وزارة الشباب والرياضة.

وفي السطور التالية تقدم بوابة دار الهلال نبذة عن فرقة STEJARELUl - رومانيا

فرقة STEJARELUl رومانيا

تأسست الفرقة الفلكلورية الرومانية STEJARELUl ومقرها في كوتشوكا بمقاطعة بوتواني، في عام 1974، وتحتفل هذا العام بمرور 50 عاما على نشاطها ويكمن مبرر إنشائها في الاستفادة من التقاليد الفلكلورية الغنية للشعب الروماني، والتي تم الحفاظ عليها من جيل إلى جيل دون تغيير حتى يومنا هذا.

يجمع أعضاء الفرقة هدف مشترك وهو الشغف بالفلكلور من خلال الرقصات والعادات، ويعمل في الفرقة أكثر من 35 طفلا وشابا، من محبي الفن الذين يبهرون بالقوة والأصالة والحساسية في تصميم الرقصات التي يستفيدون منها من تنوع الرقص في البلاد، ومنذ تأسيسها تبهر الفرقة الجمهور من خلال العروض عالية المستوى ومجموعة متنوعة من الرقصات والأزياء الشعبية.

افتتاح المهرجان 

وافتتح أمس أحمد فؤاد هنو، وزير الثقافة، واللواء أكرم محمد جلال، محافظ الإسماعيلية، الدورة الرابعة والعشرين لمهرجان الإسماعيلية الدولي للفنون الشعبية، الذي تنظمه وزارة الثقافة بالتعاون مع الهيئة العامة لقصور الثقافة، بحضور الدكتور أشرف صبحي، وزير الشباب والرياضة، والفريق أسامة ربيع، رئيس هيئة قناة السويس، والمهندس حازم الأشموني، محافظ الشرقية، واللواء طارق الشاذلي، محافظ السويس، إلى جانب عدد من القيادات الشعبية والتنفيذية. أقيم الحفل على مسرح قصر ثقافة الإسماعيلية ويستمر حتى السابع من أكتوبر الجاري.

وفي كلمته، عبّر وزير الثقافة الدكتور أحمد فؤاد هنو عن سعادته بالمشاركة في هذه الفعالية الفنية المميزة، وأشاد بالمهرجان الذي يحتفي بالتراث المصري الغني من خلال الفنون الشعبية التي تعكس عمق الحضارة المصرية وتنوعها، وأكد أن المهرجان يمثل فرصة لتبادل الخبرات بين الفنانين من مختلف دول العالم وتعزيز التعاون الثقافي بين الشعوب.