الجمعة 14 يونيو 2024

«مكافحة المنشطات»: لاعب بتروجيت مهدد بالإيقاف 4 سنوات

26-12-2017 | 09:54

قال الدكتور أسامة غنيم، رئيس الوكالة الوطنية لمكافحة المنشطات، إنه سيتم سحب عينات المنشطات من 4 لاعبين عقب كل مباراة، بواقع لاعبين من كل فريق، لافتا إلى أن عينة اللاعب الواحد يتم تقسيمها إلى جزئين.

وأضاف في تصريحات ببرنامج "استاد الهدف" عبر أثير "الشباب والرياضة": "نحصل على العينات من الدوري الممتاز والدرجة الثانية.. عينة اللاعب محمد دبش، لاعب بتروجت، أثبتت تعاطيه لمادة محفزة ومنشطة توجد في المكملات الغذائية بالإضافة لمادة الكورتيزون.

وتابع: اللاعب يتم سحب عينة واحدة منه وسيتم تقسيمها لجزئين، الأول يتم تحليله والثاني يتم الاحتفاظ به لمدة عشر سنوات.. الجزء الثاني من العينة موجود في معمل برشلونة ولو طلب اللاعب تحليلها سيتم الموافقة على الطلب على نفقته الخاصة.

وقال غنيم: إذا لم يطلب اللاعب تحليل الجزء الثاني من العينة ستبدأ مرحلة التحقيق بحضور طبيبين ويتم الاستماع لأقوال اللاعب والتحقيق معه، ومن الممكن إيقاف اللاعب من عامين إلى 4 أعوام إذا تمت إدانته خلال التحقيق.

وأشار إلى أنه ليس بالضرورة أن يكون اللاعب متعاطيا المنشطات، ومن الممكن أن يكون قد حصل على المواد المنشطة من خلال الأدوية أو بطريق خطأ.

واختتم: لابد على أي لاعب أن يذهب للوكالة الوطنية للحصول على القائمة المحظورة أو الحصول على رخصة لتعاطي دواء معين.